آخر الأخبار

ماذا نعرف عن متحوّر مو؟ وهل العالم في مأمنٍ من تهديداته؟

الثلاثاء 14 سبتمبر-أيلول 2021 الساعة 01 صباحاً / مجلة اليمن الطبية ـ موقع صحتي
عدد القراءات 280

ـ ساندي برمو:
مع تفشّي فيروس كورونا وإنتشاره في كلّ أنحاء العالم، ما زالت تظهر أنواع جديدة من المتغيّرات وتثير قلق العلماء. وفي نشرتها الاسبوعية الحديثة عن الوباء، قالت منظمة الصحة العالمية أنها تراقب نوعاً جديداً من يُعرف باسم "مو" ، والذي تم تحديده لأول مرة في كولومبيا في يناير الماضي.
متحور مو:
تمّت إضافة متحور مو إلى قائمة منظمة الصحة العالمية من "المتغيرات ذات الأهمية" أو Variants of interest. المتغيرات ذات الأهمية هي تلك التي تحتوي على تغييرات وراثية يمكن أن تؤثر على خصائص مثل قابلية الانتقال أو شدة المرض وتسبب انتشاراً كبيراً في المجتمع.
كان هناك عدد قليل من التقارير عن حالات متباينة من مو، وتفشي المرض في أمريكا الجنوبية وأوروبا، وفقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية.
بشكل عام ، تشكل حالات متغيّر مو 0.1% من جميع الإصابات على مستوى العالم، لكن معدل الانتشار في كولومبيا يبلغ حوالي 39%.
هل يمكن أن تكون اللقاحات فعّالة على متحور مو؟
وتستهدف معظم لقاحات كورونا "بروتين سبايك" للفيروس، والذي يستخدمه لدخول خلايانا. تُعرِّض اللقاحات الجسم لجزء من الفيروس، لذلك يمكن لنظام المناعة أن يتعلم محاربة الفيروس إذا واجهه.
إذا كان هناك متغير لديه تغييرات كبيرة في بروتين سبايك، فقد يؤدي ذلك إلى تقليل فعالية اللقاحات. وفي هذا الإطار، قالت منظمة الصحة العالمية إن الأدلة الأولية تشير إلى أن متغير مو يمكن أن يتفلّت جزئياً من الأجسام المضادة التي نحصل عليها من التطعيم.
كيفية الوقاية من متغير مو ومن فيروس كورونا:
ـ غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون لمدة لا تقلّ عن 30 ثانية. وفي حال عدم توفرهما، من المهم إستخدام معقمات اليدين التي تحتوي على نسبة 60% من الكحول.
ـ وضع الكمامة، خصوصاً عند لقاء أشخاص لا يعيشون معكم تحت سقفٍ واحد.
ـ تجنب التجمعات الكبرى والحفاظ على مسافة آمنة تصل إلى مترين.

"صحتي"



الأكثر مشاهدة