آخر الأخبار

ما هي نسبة فعالية اللقاحات ضدّ سلالة دلتا الجديدة؟

الأحد 11 يوليو-تموز 2021 الساعة 08 مساءً / مجلة اليمن الطبية ـ موقع صحتي
عدد القراءات 359

بمجرد أن بدأت الحياة تعود الى مجاريها شيئاً فشيئاً، ظهرت سلالة دلتا من فيروس كورونا في الهند ومنها إلى كل ركن من أركان العالم. فهذا المتحوّر الجديد، يُقدّر أنه اكثر قابلية للانتقال بنسبة 60% من السلالات السابقة، وهذا يعني أنه ينتشر بسرعة تقترب من ضعف سرعة انتشار فيروس كورونا الأصلي.
فعالية اللقاحات ضد سلالة دلتا:
إذا حصلتم على لقاح يتطلب جرعتين، فهذا يعني تلك التي تنتجها شركات Pfizer-BioNTech أو Moderna أو Sputnik أو AstraZeneca وغيرها، فأنتم بحاجة إلى الإنتظار 15 يوماً بعد الحصول على الجرعة الثانية لكي يكون لديكم المناعة الكافية للحدّ من الاعراض الخطيرة للفيروس.
وقد جدت دراسة من المملكة المتحدة أن جرعتين من لقاح Pfizer كانتا فعالتين بنسبة 88% في الوقاية من فيروس كورونا نتيجة الإصابة بمتغير دلتا. أي انخفضت نسبة الفعالية من 95% أي التي أظهرتها في التجارب السريرية ضد السلالات السابقة الأقل قابلية للانتقال، ولكن رغم ذلك ما زالت النسبة مقبولة جداً ما يزيد من ضرورة الحصول على التلقيح.
ومع ذلك، بالنسبة لأولئك الذين حصلوا على جرعة واحدة فقط من اللقاحات المصنوعة من قبل شركتي Pfizer أو AstraZeneca ، كانت الفعالية ضد متغير دلتا 33% فقط، كما وجد الباحثين من المملكة المتحدة. وكانت فعالية جرعة واحدة من تلك اللقاحات ضد السلالات السابقة 51%.
يتم دعم هذه النتائج من خلال الاختبارات للأجسام المضادة التي تم إنتاجها استجابة لجرعتين من لقاح Pfizer. فقد كانت تلك الأجسام المضادة قادرة على تحييد متغير دلتا، لكنها فعلت ذلك مع انخفاض في الفعالية بمقدار 9.6 أضعاف. ومن المحتمل أن يُترجم هذا إلى انخفاض متواضع للغاية في الفعالية، لأن اللقاح يحشد كمية من الأجسام المضادة "المعادلة" التي تكون أكبر بكثير مما هو مطلوب لوقف أو إبطاء تكاثر الفيروس في الخلايا البشرية.
هل يجب الإستمرار في ارتداء الكمامة على الرغم من الحصول على لقاحات كورونا؟
وجدت الأبحاث التي أجريت في المملكة المتحدة في الفترة من نوفمبر 2020 إلى منتصف مايو 2021 أنه حتى الكمامات وقيود التباعد الاجتماعي المعمول بها خلال معظم تلك الفترة لم تمنع متغير دلتا من الانتشار عبر الأشخاص الملقحين. لهذ السبب، على الملقحين ان يراعوا ايضاً إجراءات الوقاية، فاللقاحات تحميكم من المضاعفات الخطيرة لمتغيّر دلتا الجديد ولكن لا تمنع اصابتكم به.



الأكثر مشاهدة