آخر الأخبار

أهم الإرشادات للوقاية من الفطر الأسود..

الأربعاء 02 يونيو-حزيران 2021 الساعة 01 صباحاً / مجلة اليمن الطبية ـ الكونسلتو
عدد القراءات 384

كتبت- ياسمين الصاوي:
يعتبر المرضى بمشكلات صحية والأشخاص الذين يتناولون أدوية تقلل قدرة المناعة على محاربة الجراثيم والعدوى أكثر عرضة للإصابة بما يعرف باسم "الفطر الأسود"، كذلك يصاب مرضى كورونا بهذه المشكلة الصحية المنتشرة في الهند حاليًا نتيجة تأثير الفيروس على الجهاز المناعي لديهم وإضعافه بشكل كبير.
ومن الصعب تجنب الإصابة بالفطر الأسود (mucormycosis)، ولا يوجد لقاح للوقاية منه، لكن يمكن للأشخاص الذي يعانون من ضعف جهاز المناعة اتباع بعض الإرشادات والنصائح لتقليل فرص الإصابة به، حسبما نشرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) على موقعها الرسمي.
1- تجنب التعرض للأماكن التي تحتوي على الغبار والأتربة مثل مواقع الإنشاءات، وفي حال عدم القدرة على فعل ذلك، فيجب ارتداء كمامة من نوع N95.2
2- تجنب التعرض المباشر للمباني المتضررة من المياه مثل الفيضانات والكوارث الطبيعية.
3- الابتعاد عن الأنشطة التي تتطلب ملامسة التربة أو الغبار بشكل مباشر، مثل العمل في زراعة الأرض، وإذا لم يستطع الشخص القيام بذلك، فلا بد من ارتداء الأحذية وسراويل الطويلة وقمصان بأكمام طويلة عند القيام بأنشطة خارجية.
4- يجب ارتداء القفازات عند التعامل مع التربة أو الطحالب أو السماد الطبيعي.
5- يجب تطهير الجروح وغسل الجلد جيدًا بالماء والصابون، خاصة عند لمس التربة أو الغبار.
6- في حال زيادة فرص التعرض للفطر الأسود لدى البعض (مثل الأشخاص الذين تم زراعة أعضاء لهم أو مرضى السرطان أو غيرهم)، فيمكن أن يصف لهم الطبيب بعض الأدوية المضادة للفطريات للوقاية من هذه المشكلة.
الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفطر الأسود:
-مرضى السكري.
-مرضى السرطان.
-الأشخاص الذين تم زراعة أعضاء أو خلايا جذعية لهم.
-المصابين بحروق أو جروح بالجلد.
-المصابين بفرط الحديد بالجسم.
-متناولي الكورتيكوستيرويد لفترة طويلة.
-المصابين بضعف المناعة.



الأكثر مشاهدة