آخر الأخبار

تحذير..التشنج العضلي ينذر بالإصابة بأمراض صحيّة... منها ما يكون خطيراً

السبت 08 مايو 2021 الساعة 01 صباحاً / مجلة اليمن الطبية ـ موقع صحتي
عدد القراءات 280

التشنّج العضلي هو حالة مفاجئة ومؤلمة يحدث فيها انكماش لعضلة واحدة من الجسم أو أكثر. ولا يحدث فقط بعد ممارسة الرياضة والنشاط البدني، بل ممكن أن يظهر ألم تشنّج العضلات خلال الراحة أيضاً، لدرجة أو يؤدي إلى الاستيقاظ من النوم. لكن تجدر الإشارة، إلى أنّ التشنّج العضلي ممكن في بعض الحالات أن يكون علامة على الإصابة بمرض أو اضطراب صحّي. نطلعكم أكثر عن هذه الحالات الصحيّة في هذا الموضوع من موقع صحتي.
حالات صحيّة تدلّ عليها التشنّجات العضليّة:
ـ متلازمة الرمع العضلي:
هذه الحالة مرتبطة بالاضطرابات العصبيّة، تحدث بسبب خلل في كهرباء الدماغ، وتؤدي إلى حصول التشنجات العضليّة، ويجب علاج الحالة بسرعة، خاصة عند حدوث تشنج العضلات في الرأس، الوجه، الرقبة والذراعين. وبالتالي، فإنّ هذه التشنجات ممكن أن تشير إلى حدوث مشكلة العضل الرمعي والارتجاج العضلي.
ـ العرج المتقطع:
هذه الحالة عبارة عن نقص إمدادات الدم، بسبب تضيّق الأوعية الدمويّة، التي تمد أطراف الجسم بالدم، وبالتالي يحدث نقص في كمية الدم التي تحتاجها العضلات. هذا النقص يؤدي الى آلام شديدة، ممكن أن تختفي بعد الراحة. هذا الاضطراب يسمّى بالعرج المتقطّع، وهو علامة على تضيّق الأوعية الدمويّة في الجسم.
ـ النوبات القلبية:
ممكن أن تحدث الذبحة الصدريّة والنوبات القلبيّة بسبب تشنّجات الشرايين التاجيّة التي تمد القلب بالدم. وبالتالي يمكن أن تسبّب التشنجات العضليّة الملساء في شرايين القلب، بحصول الذبحة الصدريّة أو النوبة القلبيّة.
ـ اضطرابات في توازن معادن الجسم:
نقص البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم يزيد من احتمال الإصابة بالتشنّجات العضليّة. هذا النقص يحصل بسبب سوء التغذية أو بسبب بعض الأدوية، كالأدوية المخفّفة للضغط، والتي تسبّب انخفاضاً شديداً في تركيز البوتاسيوم، ما يؤدي بالتالي إلى تقلّصات عضليّة متزايدة.
ـ قصور في الغدة الدرقية:
قصور الغدة الدرقيّة هو عبارة عن حالة مرضيّة يفرز فيها الجسم مستويات أقلّ من الطبيعي من الهرمون الدرقي. وبالتالي فإنّ التشنجات العضليّة من أعراض قصور الغدة الدرقيّة.



الأكثر مشاهدة