آخر الأخبار

كم من الوقت يستغرق شفاء خراج الاسنان؟

الخميس 10 يونيو-حزيران 2021 الساعة 02 صباحاً / مجلة اليمن الطبية ـ متابعات
عدد القراءات 184

إذا كنتم قد عانيتم من خراج الأسنان من قبل، فيمكنكم أن تشهدوا على حقيقة أنه واحد من أكثر المشاكل التي تصيب الأسنان ألماً وازعاجاً. والأسوأ من ذلك، يمكن أن تكون الخراجات مهددة للحياة إذا تركت دون علاج.
يحدث خراج الاسنان عندما تغزو البكتيريا لب الأسنان، الجزء الداخلي اللين من السن الذي يحتوي على الأوعية الدموية والأعصاب والأنسجة. تدخل البكتيريا من خلال تجويف الأسنان أو تشققات السن وتنتشر إلى الجذر. تسبب العدوى البكتيرية التورم وتكوين القيح (البكتيريا والأنسجة الميتة وخلايا الدم البيضاء). إذا لم يتم كشفها، تنتشر العدوى البكتيرية من جذر السن إلى أجزاء مختلفة من الجسم.
أعراض خراج الأسنان:
عادة ما يؤثر خراج الأسنان على سن واحد فقط، ولكن إذا بقيت العدوى دون علاج، فقد تصاب الأسنان الأخرى بالعدوى. لمنع المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تتطور من عدم العلاج، من المهم زيارة طبيب الأسنان إذا كنتم تعانون من أي من الأعراض التالية:
- وجع الأسنان (مستمر وحاد).
- طعم مر في الفم.
- رائحة فم كريهة.
- ألم عند المضغ، خاصة عند العض أو إغلاق الفم بإحكام.
- حساسية الأسنان على درجات الحرارة الساخنة والباردة.
- لثة حمراء منتفخة تفرز القيح.
- تورم الغدد الليمفاوية في الرقبة ومناطق الفك.
- الصداع.
إذا قتلت العدوى عصب الأسنان، فقد يتوقف ألم الأسنان. ومع ذلك، هذا لا يعني أن العدوى قد شُفيت؛ تستمر العدوى في الانتشار وتدمير الأنسجة. قد تشير الحمى وتورم الوجه إلى انتشار العدوى بشكل أعمق في الفك والأنسجة المحيطة، أو حتى إلى مناطق أخرى من الجسم.
مدة شفاء خراج الاسنان:
ان مدة شفاء خراج الأسنان تعتمد على شدّة الحالة وقد تختلف من مريضٍ لآخر. ولكن، في المتوسط يمكن الشفاء من خراج الأسنان في مدة تتراوح بين الثلاث الى أربعة ايامٍ، خصوصاً بعد العلاج والإلتزام بتوصيات الطبيب.
والجدير ذكره انه يمكن تسريع مدة شفاء خراج الأسنان من خلال اتباع النصائح التالية:
- شطف الفم كل ساعتين بالماء المالح. سيساعد ذلك في الحفاظ على نظافة المنطقة التي تمّ علاجها من الخراج.
- غسل الاسنان برفق مرتين في اليوم بفرشاة أسنان ناعمة. سيساعد ذلك في الحفاظ على نظافة السن الذي تمّ علاجه من الخراج.
- تناول الأطعمة اللينة التي لا تسبب ايّ ازعاجٍ او الم. تشمل الأمثلة عصير التفاح واللبن والمعكرونة المسلوقة.
- ضعوا ضمادة دافئة على أسنانكم أو لثتكم. استخدموا شاش مبلل بالماء الدافئ. قوموا بإزالة الكمادة بعد 10 دقائق أو عندما تصبح باردة. كرروا هذا الامر 3 مرات في اليوم.



الأكثر مشاهدة