آخر الأخبار

لهذا السبب يجب قتل العناكب المتواجدة في المنزل

الخميس 14 يونيو-حزيران 2018 الساعة 06 صباحاً / مجلة اليمن الطبية ـ متابعات
عدد القراءات 1272

أعلم أنه قد يكون من الصعب إقناعك ، لكن دعني أحاول وأقول : لا تقتل العنكبوت التالي الذي تراه في منزلك .. لماذا ؟! لأن العناكب هي جزء مهم من الطبيعة والنظام البيئي الداخلي لدينا فضلًا عن كونها كائنات حية في حد ذاتها.
عدم القدرة على التعايش مع العناكب في المنزل:
يحب الناس أن يعيشوا في منازلهم معزولين بأمان عن أي ضرر قد يأتي لهم من العالم الخارجي ، ولكن في أي وقت يُمكن لأي رب أسرة العثور على العديد من أنواع العناكب في داخل المنزل ، والتي قد تكون دخلت عن طريق الخطأ ولم تستطع الخروج في حين أن البعض الآخر يمكنهم أن يكونوا زوارا للمنزل على المدى القصير.
لكن البعض منهم قد يستمتع بالإقامة في المنزل ؛ فيبدأ في عيش حياته بالبيت وإنتاج عناكب أكثر ، وبالرغم من أن تلك العناكب الموجودة بالمنازل ليست عداونية أو خطيرة وتقدم بعض الخدمات للبيئة ولأصحاب المنزل كتناول الحشرات والعناكب الأخرى إلا أن كثير من الناس يسعى إلى قتل العناكب بمجرد رؤيتها بالمنزل.
منازلنا تعد موطنًا آمنًا للعناكب:
عندما أجرى بعض العلماء والباحثين مسحًا بصريًا لخمسين منزلًا في ولاية كارولينا الشمالية لجرد أنواع العناكب التي تعيش تحت أسقف المنازل ؛ لم يخلوا منزلًا من العناكب بل إنها قد اتخذت تلك البيوت كمسكن وموطن لها.
كانت الأنواع الأكثر شيوعًا في المنازل هي الشحاذيات أو الشماذيات ونوع آخر يُعرف باسم "عنكبوت البيت" ، وكلا النوعين يبنيان المواقع والمنازل ينسجان بيوتهما حيث ينتظران الفريسة للانقضاض عليها ، وغالبًا ما تترك العناكب منزلها لاصطياد العناكب الأخرى ليتم تناولها على العشاء.
فوائد العنكبوت في المنزل:
تُعرف العناكب على أنها من الحيوانات المفترسة ، فهم يأكلون أي شيء يمكن أن يصطادوه ، حيث تتناول العناكب الآفات التي عادةً ما تُسبب الإزعاج لنا حتى الحشرات التي تحمل الأمراض مثل الباعوض يمكنها أن تتناولها ، حتى أن هناك نوعًا من العنكبوت في المنازل الأفريقية يفضّل أن يأكل الباعوض المملوء بالدم ؛ لذا فإن قتل عنكبوت لا يكلف فقط فصيلة العنكبوت بل قد يترك المجال لكثير من الحشرات الضارة لتعيش في منزلك بحرية.
من الطبيعي أن يخاف الكثير منّا من العناكب بسبب سياقانها الكثيرة ومنظرها المخيف ، وبالرغم من أن معظم أنواع العناكب سامة إلا أن الغالبية العظمى من أنواعها ذات سم ضعيف لا يسبب مشاكل للبشر.
يُمكن لعلماء الحشرات أيضًا أن يقعوا فريسة لرهاب العناكب ، لكنهم قادرين على التغلب على خوفهم من خلال مراقبة تلك المخلوقات الرائعة والعمل معها لبعض الوقت ، وإذا كان بإمكانهم فعلها ؛ إذًا يمكنك أنت كذلك!
نحن أكثر خطرًا على العناكب وليس العكس:
غالبًا لا تُفضل العناكب الخروج من منازلها وإنما تُفضل فعلًا تجنب البشر ، بل إننا أخطر بكثير عليهم وليس العكس ، كما أن حدوث لدغات من العناكب أمر نادر للغاية ، وعلى الرغم من وجود عدد قليل من الأنواع الخطيرة والمهمة طبيًا مثل عناكب الأرملة السوداء ، إلا أن لدغاتها غير شائعة ونادرًا ما تسبب مشكلات خطيرة.
ما الحل إذًا…؟
إذا كنت حقًا لا تستطيع أن تتقبل هذا العنكبوت في المنزل أو الجراج أو في أي مكان ؛ فبدلًا من قتله ، حاول التقاطه وإطلاقه في الخارج فهو سيجد مكان آخر ليذهب إليه ، وسيكون كلا الطرفين أكثر سعادة بالنتيجة.
ولكن إذا كنت تستطيع أن تتقبل تواجدها فلا بأس من وجود العناكب في منزلك ، في الواقع هذا طبيعي ، وبصراحة حتى إذا لم تراهم في المنزل فسيظلون هناك ؛ لذا فكر في طريقة لتستطيع التعايش معهم.

الأكثر مشاهدة