آخر الأخبار

الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان

الخميس 14 يونيو-حزيران 2018 الساعة 03 صباحاً / مجلة اليمن الطبية ـ متابعات
عدد القراءات 299

الجميع يحلم بالحصول على أسنان بيضاء وسليمة، ولكن ما يجهله معظمنا هو كيفية تنظيف الأسنان بالشكل الصحيح من أجل الحصول على النتيجة المرجوة. هل يفضل تنظيف الأسنان بفرشاة صلبة أم ناعمة؟ هل يجب تنظيف الأسنان بعد كل وجبة مباشرة؟ ومتى ينبغي استبدال فرشاة الأسنان؟
والطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان تبدأ من كمية المعجون الخاصة لهذا الغرض، عليك استخدام كمية مناسبة من معجون الاسنان وهو ما يقارب حجم حبة البازيلاء وتجنب استخدام كمية كبيرة من المعجون لأن ذلك يؤدي الى امتلاء الفم برغوة المعجون بسرعة وبالتالي يقلل المدة التي تقضيها في تنظيف أسنانك. وللحصول على النتائج المطلوبة يجب ان تستمر مدة تنظيف الاسنان لمدة دقيقتين على الاقل وتنظف بعد كل وجبة. كما يجب عليك وضع الفرشاة بحيث تكون ما يقارب 45 درجة مع سطح السن الخارجي وابدأ بتنظيف السطح الخارجي للأسنان العلوية ثم السفلية بحيث تنظف بحركة دائرية للاعلى و الاسفل حاول تنظيف خط اللثة برقة.
لا شكّ أن فرشاة الأسنان تختلف في الشكل والفاعلية في تنظيف الأسنان، فنجد أن هناك أنواع تتميز بأنها ناعمة وأنواع شعيراتها خشنة وأنواع سهلة الاستخدام على الأطفال، لهذا يحتار البعض عند شراء فرشاة الأسنان من الصيدليات والمتاجر بسبب كثرة الأنواع ولا يعرف أكثر الأنواع الصحية والمفيدة في تنظيف أسنانه.
ويوصي الخبراء في هذا المجال باختيار فرشاة متوسطة، في أغلب الأحوال أو ناعمة إذا كنت تعاني من نزيف أو التهاب اللثة، وإياك من استعمال فرشاة الأسنان القاسية لأنها تؤدي إلى انحسار اللثة مع الوقت. أما عن الفرشاة الآلية التي تدور وحدها بالبطارية فأنصح بها للأطفال أو ذوي الحالات الخاصة الذين لا يستطيعون استعمال فرشاة الأسنان العادية بشكل صحيح، وجودة فرشاة الأسنان لا ترتبط بسعرها ولكن ترتبط بقدرتك ومواظبتك على استخدامها.

الأكثر مشاهدة