آخر الأخبار

5 خطوات..الطرق المثالية لمقاومة العطش أثناء الصيام

الثلاثاء 05 مايو 2020 الساعة 04 صباحاً / مجلة اليمن الطبية ـ الكونسلتو
عدد القراءات 237

كتبت - أمنية قلاوون:
يشعر العديد من الأشخاص بالعطش الشديد أثناء الصيام، وتزداد الأعراض المصاحبة لهذا الشعور سوءًا، مع ارتفاع درجة حرارة الطقس والتعرض المباشر لأشعة الشمس وبذل الأعمال البدنية الثقيلة.
في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" نصائح لمقاومة الشعور بالعطش أثناء الصيام، وفقًا لموقعي "EWfood" و"DCIINC".
1- اتباع نظام غذائي صحي:
لتجنب الشعور بالعطش أثناء الصيام، يرجى اتباع نظام غذائي يشتمل على أطعمة غنية بالمياه، مثل الخضراوت والفواكه، مع مراعاة تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم للحفاظ على توازن السوائل داخل الجسم، كما يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والمشروبات المدرة للبول.
2- الاستحمام بالماء البارد:
يعتبر الاستحمام بالماء البارد من الطرق التي تساعد على مقاومة الشعور بالعطش أثناء الصيام، إذ يساعد على تبريد درجة حرارة الجسم، ويحافظ على ترطيب الجلد، ويساهم في التخلص من الجفاف، فضلًا عن دوره الفعال في تنشيط الدورة الدموية.
وإذا لم تستطع الحصول على حمامك البارد، يمكنك وضع منشفة مبللة بالماء البارد على رأسك ووجهك، للتخلص من الشعور بالعطش والجفاف.
3- مضمضة الفم بالماء:
من الطرق التقليدية التي تعمل على ترطيب الأغشية المخاطية بتجويف الفم، وتحفِّز الغدد اللعابية لإفراز المزيد من اللعاب، مما يساعد على التخلص من جفاف الحلق والتخفيف من حدة الشعور بالعطش.
لذلك، ينصح الأطباء بالمضمضة خلال ساعات الصيام، وخاصًة أثناء الوضوء، لتجنب الشعور بالعطش، مع مراعاة عدم دخول الماء إلى الحلق.
4- تجنب أشعة الشمس:
لأشعة الشمس العديد من الفوائد الصحية، ومنها إمداد الجسم بفيتامين د اللازم لتقوية المناعة، إلا أن لسوء الحظ لا يمكن التعرض لها عند الشعور بالعطش، لأنها تساهم في ارتفاع درجة حرارة الجسم، ما يزيد من فرص الإصابة بالجفاف، نتيجة فقدان لقدر كبير من السوائل عن طريق التعرق.
ولهذا السبب، يوصي الخبراء بالابتعاد عن أشعة الشمس خلال ساعات الصيام، خاصةً في الفترة ما بين العاشرة صباحًا والرابعة عصرًا.
5- عدم بذل أي مجهود:
يجب الحرص على عدم بذل أي مجهود بدني أثناء الصيام، لأن ممارسة الرياضة أو القيام بالأعمال المنزلية -على سبيل المثال- قد يتسبب في زيادة معدلات التعرق، وبالتالي تزداد فرص الشعور بالعطش والإصابة بالجفاف، نتيجة فقدان لقدر كبير من السوائل المخزنة بالجسم.



الأكثر مشاهدة