آخر الأخبار

لماذا يقضي الصابون على فيروس كورونا؟

الأحد 29 مارس - آذار 2020 الساعة 08 صباحاً / مجلة اليمن الطبية ـ الكونسلتو
عدد القراءات 312

كتبت - ياسمين الصاوي:
توصي منظمة الصحة العالمية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، بضرورة استخدام الماء والصابون للوقاية من فيروس كورونا المستجد، معتبرة مطهر اليد مجرد بديل في حال عدم توافرهما، فكيف يمكن أن يصبح الصابون فعالاً في قتل الفيروس؟
عادة ما يعتقد البعض أن الصابون لطيف على الجلد ومرطب فقط، لكنه في الحقيقة يعد قطعة مدمرة بشكل كبير للكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض، وفقًا لما جاء في صحيفة "نيويورك تايمز".
وتعد رغوة واحدة من الصابون العادي مع الماء قادرة على قتل العديد من أنواع البكتيريا والفيروسات، بما في ذلك فيروس كوفيد 19 الذي ينتشر حاليًا في الكثير من دول العالم.
ويرجع سر قوة الصابون في قتل الفيروسات إلى هيكله، حيث يتكون من جزيئات صغيرة على شكل دبوس، تتفاعل مع الماء بسهولة وتظهر على شكل فقاعات، وتلتصق بالدهون والزيوت، حيث تحتوي بعض البكتيريا والفيروسات على أغشية دهنية مرصعة ببروتينات مهمة تسمح للفيروسات بإصابة الخلايا وأداء المهام الحيوية التي تبقي البكتيريا حية.
وعند استخدام الصابون والماء في غسل اليدين، فإن جزيئات الصابون تلتصق بالأغشية الدهنية الموجودة في الفيروسات والبكتيريا، وتعمل على تدميرها، وبالتالي تقتل الفيروس وتمنعه من الدخول إلى خلايا الجسم.
ومن بين الفيروسات والبكتيريا التي تحتوي على أغشية دهنية: الفيروسات التاجية وفيروس نقص المناعة البشرية والهربس، والإيبولا، وزيكا، وحمى الضنك، والعديد من البكتيريا التي تهاجم الأمعاء والجهاز التنفسي.
نصائح لاختيار نوع صابون جيد:
هناك بعض المعايير التي يجب الالتفات إليها عند اختيار نوع الصابون الذي يمكن استعماله، وعدم السعي وراء الأنواع المضادة للجراثيم فقط، وفقًا لموقع "Very well health":
- يجب الحرص على اختيار صابون يحتوي على مرطبات طبيعية لمنع جفاف الجلد وتشققه.
- يُراعى الابتعاد تمامًا عن الصابون الذي يسبب احمرار الجلد وتهيجه أو الشعور بالحكة.
- استعمال الصابون المناسب لنوع البشرة سواء دهنية أو مختلطة أو جافة بعد استشارة طبيب الجلدية المختص.



الأكثر مشاهدة