آخر الأخبار

كل ما يجب معرفته عن التغذية العلاجية

الأحد 29 مارس - آذار 2020 الساعة 03 صباحاً / مجلة اليمن الطبية ـ خاص
عدد القراءات 257

كتبت/ د.افتهان الزبيري:
ـ يحتاج الجسم إلى العناصر الغذائية التي تمده بالطاقة والاستمرار، وتشمل هذه المغذيات البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والعناصر المعدنية والماء، فتمد الإنسان بالطاقة ومواد البناء الضرورية لنموه واستمراره، وتتباين الاحتياجات الأساسية لوظائف الجسم الطبيعية.
ـ حيث يحتاج الشخص البالغ ما بين ستة وخمسين جراما من البروتين واثنين ميكروجرام من فيتامين ب12 ، وقد تحدث للجسم أعراض خطيرة لو حدث نقص بأحد الفيتامينات أو المعادن في الجسم؛ فنقص الحديد مثلا يؤدي إلى أمراض وخيمة، كذلك نقص الكالسيوم أو أحد احتياجات الجسم قد يسبب قصورا في الوظائف الحيوية.
ـ وقد تؤدي زيادة مخزون أحد الأغذية نفس المشاكل للجسم؛ حيث يصعب امتصاص الجسم لها مما ينتج خللا في الوظائف.
ـ عملية التغذية تعد مثالا للاتصال بين البيئة الخارجية والجسم البشري؛ إذ تحتوي المواد الغذائية على المواد الكيميائية الحيوية اللازمة لحياة الإنسان التي لها تأثير على وظائف الجهاز العصبي المركزي فضلا عن تأثيرها الفعّال على سير العمليات البيولوجية للجسم، ويمكن تعريف التغذية بأنها مجموعة العمليات المختلفة التي بواسطتها يحصل الكائن الحي على الغذاء أو العناصر الغذائية الضرورية.
ـ أما علم التغذية فهو علم دراسة مكونات ما يتطلبه جسم الإنسان من المواد الغذائية اللازمة ومدى الاستفادة منها، طبقا للمتغيرات التالية: العمر، الجنس، الجو، الوظيفة، الحالة البيولوجية، الحالة الصحية، العمليات البيولوجية، التفاعلات الكيميائية، بناء الأنسجة، توليد الطاقة.
ـ وعلم التغذية هو ذلك العلم الذي يدرس الغذاء وكيفية استعمال الجسم له واستفادته منه، ويمكن تعريفه بأنه جملة العمليات التي تحدث للغذاء من لحظة أكل إلى إخراجه مرورا بعمليات الهضم والامتصاص، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لجسم الإنسان؛ حيث تأخذ أجسامنا احتياجاتها من هذه العناصر الغذائية عن طريق الأكل والشرب.
ـ والتغذية العلاجية: هي التغذية أثناء المرض، وتشمل عمليات وصف الغذاء المناسب لحال المريض، وهي عبارة عن أغذية متكاملة تحوي المجموعات الأساسية للأطعمة والتي يتم تحديدها لتناسب حال كل مريض .
ـ وهو العلم الذي يبحث في الطعام والعناصر الغذائية والمواد الأخرى الداخلة في تركيبه؛ فيبحث في فعلهم وتفاعلهم وتوازنهم وعلاقة ذلك بالصحة والمرض. كذلك العمليات التي تتم أثناء تناول الكائن الحي لطعامه وهضمه وامتصاصه ونقله والاستفادة منه ثم إخراجه. بالإضافة إلى ذلك فإن التغذية لها علاقة وثيقة بالحالة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وأيضا بالعوامل النفسية التي تؤثر على عملية تناول الطعام.
ـ وهي أيضا تناول أغذية منوعة بكميات كافية ومتوازنة، بحيث تحتوي على جميع العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم والتي تشتمل على ما هو معروف من فيتامينات، بروتينات، دهون، كربوهيدرات، عناصر معدنية، ألياف وماء.
ـ ويبحث علم التغذية في العلاقة ما بين الغذاء والجسم الحي، ويشمل ذلك تناول الطعام وهضمه وامتصاصه واستقلابه في الجسم، وما ينتج عن ذلك من تحرير الطاقة اللازمة للحياة والتكاثر وصيانة الأنسجة والإنتاج كإنتاج البيض والحليب، وكذلك التخلص من الفضلات؛ أي أن علم التغذية يُعنى بجميع عمليات التقويض والابتناء التي تجري في الجسم مع ربطها بالغذاء المتناول وما يحتويه من العناصر الغذائية.



الأكثر مشاهدة