آخر الأخبار

علاقة الرياضة بالصحة الجسدية والنفسية

الأحد 22 مارس - آذار 2020 الساعة 01 صباحاً / مجلة اليمن الطبية ـ خاص
عدد القراءات 254

كتبت/د.افتهان الزبيري:
ـ تساعد الرياضة بشكل أساسي على الجميع سواء الأطفال أو الرجال والنساء في كافة الأعمار المختلفة، وتساهم في التأثير الإيجابي لديهم وتساعدهم للحصول على مناخ جيد وبيئة صحيحة حيث أن الوزارة الصحية لكافة الخدمات بأميركا سجلت في سنة 2012 جميع المستويات القياسية التي تحتوي على المشاركات الرياضية بنسبة 55 % من كافة الطلاب وهذا إن دل فإنه يدل على وعي الجميع بأهمية الرياضة ومميزاتها على الصحة الجسدية للإنسان وتأثيرها على الأفراد أو المجموعات داخل المجتمعات المختلفة.
ـ يوجد ارتباطات كثيرة بين الصحة الجسدية والرياضة بشكل عام بل ترتبط بعدة عناصر العقل والجسد والعاطفة والمتداخلة في النفسية والاجتماعية هو عامل أساسي للتعاون مع الصحة وارتباطها بالرياضة.
ـ وتتكون الرياضة من عدة عناصر سوف نذكرها والتي لها شأن عظيم بالنسبة للصحة الجسدية وأهما:
ـ الصحة البدنية للعقل الرياضي فهذه الصحة هى من الأمور الهامة التي ينبغي على الرياضة العامة أن تهتم بكافة التفاصيل للصحة الجسدية ،وبناء عليه تعمل هذه الرياضة على التدفق لدى الأوكسجين لجميع أماكن الجسد وهذا التدفق يساعد العقل على الأداء والتفكير بشكل جيد ويقوي الذاكرة ويعالج أمراض الزهايمر.
ـ وللرياضة مهام يمكنها من تنويع التمارين على صحة الجسد العامة حتى يتيح للجسد معالجة أي أمراض طارئة كالانفصام في الشخصية أو ظهور التجاعيد بالوجه أو الخمول الدائم , فالرياضة تعيد للجسد حيويته ونشاطه.
ـ وتساعد الرياضة أيضا على معالجة وحماية القلب والأوعية الدموية وكذلك عملية البناء التي لا تتم إلا من خلال الرياضة الصحيحة ،فهي تقوم بتحسين دورة الدم داخل الجسم وتقلل من البروتين الدهني المنخفض لدي الكثافة الدهنية وتقوم الرياضة برفع البروتين عالي الكثافة حتى يعطي الجسم حالة أفضل للكولسترول.
ـ وتقوم الرياضة بالتأثير على الجسد والضغط الدموي الذي يقوم بمنع كافة الآثار السلبية المعقدة التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم وتسبب الأمراض المستعصية مثل الجلطة القلبية أو النوبة القلبية أو السكتة الدماغية وغيرها.
ـ وتقوم الرياضة على مساعدة الجسم في الحصول على نسبة قليلة جدا من المخاطر بسبب مرض السكري أو السكتات الدماغية أو الهشاشة لدى العظام.
ـ وأكدت دراسات طبية مثلا لـ"مايو كلينك" التي أكدت أن الرياضة تمنع مرض السرطان من الوصول إلى الجسم.
ـ وكما ذكرنا الاندورفين وهرمونات التوتر , وعلاقتهما بالرياضة وجسم الإنسان فإنه كما ينبغي أن ندرك جميعا بأن للرياضة دور هام للجسم فإننا نؤمن بأن للرياضة دور فعال في الحالة المزاجية فأثناء ممارسة الرياضة يقوم الجسم بإفراز مادة تسمي الاندورفين المعروفة بأنها بالناقلة العصبية وهذه الناقلة تجعل ممارس الرياضة سعيدا جدا أثناء الممارسة أو بعدها والناقلة العصبية من أقوى الأسلحة المرتقبة ضد مرض الاكتئاب وهذا السبب يجعل الرياضة مهمة للإنسان بشكل عام.
ـ والرياضة أيضا تقلل من التوتر لأن الجسم أثناء ممارسة الرياضة يقوم بإفراز مادة تسمى الكورتيزول ،والتفاعلات الاجتماعية وعلاقتها بالرياضة على صحة الجسد بشكل عام فهي تعتبر من أهم الفوائد التي تعطيها الرياضة الاجتماعية للجسم سواء كانت الرياضة خارج المنزل أو بصحبة الأصدقاء أو بالخروج إلى التنزه بالأماكن الجيدة التي تقلل الاكتئاب وتحاربه أو الخروج واللعب مع شريك الحياة فكل هذه الأسباب تجعل الرياضة مفيدة للجسد بشكل عام وتساعد الصحة العامة على النضوج والبعد عن الأمراض فهي تقوم بالبناء وليس الهدم للشخصية.
ـ فالرياضة والأنشطة البدنية تعتبر من أهم الأجزاء المرتبطة بالحياة العامة للإنسان بل ويوجد بعض العناصر المهمة التي تزيد من الأنشطة البدنية وتزود الصحة الجسدية للإنسان وتزيد من الفوائد المباشرة للجسم مما يؤدي إلى تحسن في حالته الصحية بشكل عام.
ـ ومفهوم الرياضة بالنسبة للصحة الجسدية هو عامل أساسي يعتمد علي كافة التمارين الصحية التي تؤهله للعيش بحياة أفضل , فالرياضة تعطي كافة الأعضاء بجسم الإنسان والوظائف المختلفة داخل الجسد النشاط والحيوية وتساعد أمراض القلب والسكر وأمراض السمنة والأجهزة الهضمية والكثير من الأمراض التي تحتاج إلى الرياضة بشكل مستمر ودائم حتى تجدد الخلايا الميتة وتساعد على نظارة الجلد.
ـ والمعروف أن الرياضة في حد ذاتها مرتبطة ارتباط كلي بالصحة النفسية للإنسان , فلا يمكن لشخص يعاني من الاكتئاب الحاد أن يمارس أي نوع من أنواع الرياضة فهو غير مؤهل لذلك وربما إن رأي الضغوط حول ذلك ربما تسبب له هذه الضغوط أعراض عصبية حادة مثل التهيج والانتحار وخلافه ، ولكن ارتباط الرياضة بشكل عام حول الصحة الجسدية هو في غاية الأهمية فيوجد عامل رئيسي بين الرياضة وبين الصحة النفسية المرتبطة بالمزاج فوجود الشعور بالوحدانية الإيجابية التي تتمتع بوجود عامل السعادة النفسي الذي يشير إلى الكثير من الأبحاث والدراسات التي تساهم في نشر ومعرفة الردود الاحتمالية التي تبين أهمية الرياضة على صحة الإنسان.



الأكثر مشاهدة