آخر الأخبار

المجلس الطبي ينظم ندوة بعنوان الطبيب والمريض حقوق وواجبات

الجمعة 07 فبراير-شباط 2020 الساعة 03 صباحاً / مجلة اليمن الطبية ـ سبأنت
عدد القراءات 183

تقرير/ مهدي البحري:

تصوير/ سيف ماطر:

عُقدت بصنعاء صباح أمس الخميس ندوة علمية بعنوان "الطبيب والمريض حقوق وواجبات"، نظمها المجلس الطبي الأعلى.
وناقشت الندوة بمشاركة عدد من الأكاديميين والأطباء، أوراق العمل تناولت الأولى حقوق الطبيب قدمها الدكتور خالد سويلم فيما تطرقت الثانية التي قدمها الدكتور إسماعيل الحوثي واجبات الطبيب.
واستعرضت الورقة الثالثة التي قدمها الدكتور عبدالله النجار حقوق وواجبات المرضى، في حين تناولت الورقة الرابعة دور المجلس الطبي في الحفاظ على حقوق وواجبات المريض والطبيب قدمها الدكتور يحيى الهادي.
وفي الندوة أشار وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل إلى أهمية التعريف بحقوق وواجبات الطبيب والمريض .. مؤكدا أهمية إعادة ثقة المريض بالطبيب خاصة وأن الأطباء اليمنيين لديهم القدرة والكفاءة في مختلف التخصصات.
ولفت إلى أن الطب مهنة علم وأخلاق لأن المريض يسلم جسده للطبيب .. مبينا أن انعقاد الندوة بهذا الزخم في ظل العدوان دليل على تعافي القطاع الصحي واستمراره في تقديم الخدمات الطبية للمواطنين.

وطالب وزير الصحة المجلس الطبي وكليات الطب في الجامعات، بإعادة صياغة مفاهيم أخلاقيات المهنة بالمفاهيم الدينية وكذا إعادة تدريسها .. مجدد التأكيد على أهمية الالتزام بأخلاقيات المهنة الطبية وتطبيقها.
وأعرب عن الأمل في استمرار تنفيذ مثل هذه الندوات على مستوى الأطباء والأكاديميين وكذا على مستوى المرضى وتوعيتهم من خلال عمل شاشات عرض في مختلف المستشفيات لعرض حقوق المرضى وواجباتهم.
وقال " من حقوق المرضى السفر للعلاج في الخارج لكن تحالف العدوان الذي يتشدق بالإنسانية، منع أبسط الحقوق للمرضى وكذا منعهم من السفر لتلقي العلاج في الخارج".
وفي الندوة التي حضرها رئيس كتلة الصحة بمجلس النواب الدكتور عبدالباري دغيش ووكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الدكتور محمد المنصور ورئيس مجلس الإعتماد الأكاديمي الدكتور علي الكاف، أشار رئيس المجلس الطبي الأعلى الدكتور مجاهد معصار إلى أن الندوة تأتي في إطار برنامج المجلس الطبي التوعوي التعليمي المستمر.

ولفت إلى أن المجلس يركز في ممارسة أعماله واختصاصاته على مراعاة الطبيب والمريض وحقوق الآخر وواجباته .. مبيناً ما يتمتع به الطبيب من حقوق وواجبات يجب الالتزام بها.
واستعرض حقوق وواجبات الطبيب تجاه المريض من خلال بذل قصارى جهود في تقديم الخدمات الطبية والرعاية الصحية الآمنة للمريض والاهتمام به .. مشيرا إلى أن المجلس لمس تحسناً كبيراً في تقديم الخدمة والرعاية مؤخرا.
وأشاد الدكتور معصار بجهود قيادة وزارة الصحة في متابعة المستشفيات الخاصة والعامة لتقديم الخدمة الطبية الجيدة والتي تتناسب مع الإمكانيات والظروف التي تمر بها البلاد جراء استمرار العدوان والحصار.
بدوره أكد نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي يحيى شرف الدين أهمية الندوة في تعزيز الوعي لمعرفة الحقوق القانونية والدستورية والطبية.
وقال" المرضى لديهم حقوق قانونية ومنها السفر للخارج لتلقي العلاج وتحالف العدوان والحصار منع حقهم القانوني للعلاج في الخارج ".
وأشار الدكتور شرف الدين إلى أهمية رعاية المريض وتقديم سبل العناية الطبية له .. مؤكدا استعداد وزارة التعليم العالي تذليل الصعوبات التي تواجه المجلس الطبي الأعلى، بما يمكنه من القيام بدوره في الارتقاء بالخدمات الطبية.
فيما تطرق وكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي الدكتور علي جحاف إلى أهمية الندوة التي ترتبط بمهنة الطب وعلاقته بالمجتمع .. مؤكدا ضرورة الارتقاء بالمهنة الطبية خاصة ظل استمرار العدوان لاستقطاب الكوادر اليمنية المؤهلة للعمل في الخارج.
ولفت إلى أن الندوة تواكب الخطوات التي انتهجتها الوزارة في تنفيذ المعايير والأدلة النمطية للارتقاء والنهوض بالقطاع الصحي في اليمن.



الأكثر مشاهدة