آخر الأخبار

أ.د.توفيق المخلافي: أخلاقية المهنة تقتضي أن يعرف المريض ما له وما عليه

الجمعة 06 ديسمبر-كانون الأول 2019 الساعة 05 مساءً / مجلة اليمن الطبية ـ خاص
عدد القراءات 299

هنأ الأمين العام لجمعية الجراحين اليمنيين الـ أ.د. توفيق المخلافي المجلس الطبي على نجاح الندوة التي أقامها صباح الخميس بعنوان أخلاقيات المهنة.
وقال الدكتور المخلافي نبارك للمجلس الطبي نجاح الندوة التي أقامها بخصوص أخلاقيات مهنة الطبب مشيرا إلى أن ذلك يعد اساس الطب.
وأضاف الاستاذ المساعد في كلية الطب وعضو المجلس الطبي ، بالنسبة للندوة فإنها تبحث قضايا كثيرة والتي تنعدم للأسف الشديد في يمننا الحبيب.
مشيرا في الوقت نفسه إلى أهمية ان يكون الطبيب إنسانا قبل أن يكون طبيبا ، وقال:" على الطبيب ان يلتزم باحترام أخلاقيات المهنة في التعامل مع المريض وفي التعامل مع زملاءه أيضا".
وقال في تصريح خص به " مجلة اليمن الطبية":"نحن نسعى إلى نشر هذه المعلومات والمستجدات في أخلاقيات المهنة ليعرف المريض ما له وما عليه".
وأضاف علينا جميعا ان نلتزم بأخلاقيات المهنة حتى يطمئن المريض الذي يسلم نفسه للطبيب ، ويجب علينا أن نكون عند حسن ظن المريض وعند مسؤولية هذه الأمانة وهذا الثقة.
وأعرب الـ أ.د. توفيق المخلافي عن أمله في أن يعي المريض أن كل الأطباء يعملون ليل نهار على تقديم كل ما هو جديد في سبيل خدمته بما في ذلك العمل على نشر كل جديد فيما يستجد من علوم ومعارف طبية تعود بالفائدة على المريض بالدرجة الأولى.

وناقشت الندوة التي نظمها المجلس الطبي اليوم بعنوان "أخلاقيات مهنة الطب"عددا من أوراق العمل المعدة من قبل اللجنة التحضيرية.
وتطرقت ورقة العمل الأولى التي قدمتها الدكتورة أمة الخالق مهراس رئيس جامعة ذمار ، تاريخ الأخلاقيات الطبية وتطورها وضوابطها ، فيما تناولت الثانية أخلاقيات المهن الطبية الواقع والطموح قدمها الدكتور يحيى الهادي ، والثالثة حول أخلاقيات المهنة من وجهة نظر القانون.
واستعرضت الورقة الرابعة التي قدمها الدكتور يحيى الحريبي أخلاقيات الصيدلاني في ممارسة المهنة والخامسة للدكتورة سلوى الغميري عن علاقة الطبيب بالمجتمع فيما استعرضت الورقة السادسة التي قدمها الدكتور عبدالإله الأضرعي عن الأخلاقيات في مناهج الجامعة كلية الطب جامعة ذمار "مثالا".



الأكثر مشاهدة