آخر الأخبار

ناقل عصبي مسؤول عن السعادة.. استخدامات لا تعرفها لحقن الدوبامين

السبت 30 نوفمبر-تشرين الثاني 2019 الساعة 02 صباحاً / مجلة اليمن الطبية ـ الكونسلتو
عدد القراءات 145

كتبت- ياسمين الصاوي:
يعد الدوبامين أحد النواقل العصبية التي ينتجها الجسم، ويستخدمه الجهاز العصبي لإرسال رسائل بين الخلايا العصبية، ويلعب دورًا رئيسًا في الشعور بالسعادة، كما يعد جزءًا أساسيًا في قدرة الشخص على التفكير والتركيز والتخطيط واكتشاف الأشياء المحببة له.
وعندما تزيد أو تقل نسبة الدوبامين في الجسم بشكل كبير، يتعرض الشخص لبعض المشكلات الصحية الخطيرة مثل مرض باركنسون، ويؤثر على وظيفة الكلى وضربات القلب والنوم والحالة المزاجية والانتباه والتحكم في القيء والغثيان والحركة ومعالجة الألم، وفقًا لموقع "Webmd".
وهناك بعض الأدوية، وتحديدًا الحقن، التي تعتمد على هذا المركب بشكل أساسي لعلاج مشكلات صحية، وفقًا لما جاء بموقع "Drugs".
استخدامات حقن الدوبامين:
تساعد حقن الدوبامين (إنتروبين) على تحسين ضخ الدم للقلب، والمساعدة على تدفق الدم إلى الكلى، وتستخدم في علاج بعض الحالات مثل الإغماء الناتج عن النوبات القلبية والإصابات والعمليات الجراحية وفشل القلب وفشل الكلى وغيرها.
ويجب إخبار الطبيب ما إن كان الشخص يعاني من مشكلة صحية سواء سكري أو ربو أو الإصابة من قبل بجلطة دموية، فضلاً عن الأدوية التي يتناولها أو أي مكملات غذائية أو منتجات أعشاب حتى لا تتداخل حقن الدوبامين معها.
كيفية استخدام حقن الدوبامين:
يتم وضع حقن الدوبامين في الوريد من خلال الطبيب المختص، وفي حالة حدوث حرقان أو ألم أو تورم حول المنطقة التي تعرضت للحقن بالإبرة، فلا بد من إخبار الطبيب، كذلك يراعى مراقبة النفس وضغط الدم ومعدلات الأكسجين ووظائف الكلى.
الآثار الجانبية لحقن الدوبامين:
- ألم الصدر.
- سرعة أو بطء ضربات القلب.
- قصر النفس.
- الشعور بالبرودة أو التنميل أو تغير لون اليدين والقدمين إلى اللون الأزرق.
- الصداع.
- الشعور بالقلق.
- القيء والغثيان.



الأكثر مشاهدة