آخر الأخبار

المؤتمر اليمني الأول للأشعة يقطع شوطا كبيرا في الجانب العلمي

الجمعة 08 نوفمبر-تشرين الثاني 2019 الساعة 02 صباحاً / مجلة اليمن الطبية ـ خاص
عدد القراءات 188

محمد القيداني:
سجل إنطلاق أعمال المؤتمر العلمي الأول للأشعة بصنعاء تفائلا كبيرا في نقلة علمية كبيرة في مجال الأشعة في بلادنا و الذي بدأت أعماله اليوم ويستمر للفترة ( ٧ / ٨ ) نوفمبر الجاري بمشاركة واسعة بلغت أربعمائة اخصائي أشعة ومهندسي معداتها الطبية من مختلف المستشفيات وبمشاركة من أخصائيين من الخارج.

و اعرب عدد من المشاركين عن تفائلهم الكبير في مواكبة أحدث طرق الأشعة والتشخيص في العالم من خلال المؤتمر الأول للأشعة والذي يعد بداية التحرك لمؤتمرات وندوات علمية قادمة.

أشاد رئيس قسم الأشعة في المستشفى الأوربي الحديث الدكتور عمر حسن نصار بالقائمين على المؤتمر الوليد للأشعة الذي هو نواة لمؤتمرات وندوات قادمة.
وقال مايميز هذا المؤتمر أنه يجمع الكثير من الأخصائين في داخل وخارج اليمن وعرض الجديد فيما يخص الأشعة وجمع الكثير من الأخصائيين من خارج اليمن وإطلاع المؤتمر عن كل جديد في الأشعة والتشخيص وكيف تم تشخيصها خصوصا في الوضع الحالي الذي نحن فيه في اليمن.
واكد ان الصعوبات التي تواجه الاشعة هو الحصار الذي يواجهه الشعب اليمني والذي يؤثر على الحصول على البدائل والمواد المستهلكة و على قطع غيار الأجهزة بصعوبة في حال أي عطل وبالتالي يؤثر على التشخيص .
وأشار الى عدم معرفة الأسباب لاقامة نقابة أوبداىل من قبل الاطباء المخاصين في مجال الهندسة الطبية.
واعتبر مسئول قسم الأشعة بجامعة العلوم والتكنلوجيا الدكتور سلطان الفلاحي بأن المؤتمر يحتل اهمية لحفظ حياة الإنسان من خلال الإطلاع على التصوير الطبي المهم وإبراز دور الأشعة وأهميتها خصوصا ونحن في منطقة حرب واعتداء .
واشار إلى أن المؤتمر سينتقل بين عدة عناوين وبحوث علمية واوراق علمية وحلقات نقاش سيتحدث عن دور الأشعة في إصابات الحروب ودور الموجات الصوتية في تشخيص إصابة الامعاء والرنين المغناطيسي في تشخيص الأمراض بدقة .
مبينا بأننا بحاجة ماسة للحصول على كوادر عالية وأن نعمل على تدريبهم وتأهيلهم سواء على المستوى التكنولوجي أو على مستوى التشخيص.
واضاف بأن عناوين اليوم التي سيتم طرحها ثمانية عناوين سيتم طرحها.
وقال يحي هاشم الشهاري المدير العام لشركة الشهاري حرص بيت الشهاري لتوفير احدث ما وصلت إليه التقنية للمستشفيات والأطباء وبسعر مناسب للأطباء والمستشفيات والمراكز الصحية وعملنا على كسر الاحتكار وتخفيف العبئ على المستفيد الاخير وهو المريض.
وقال لقد عملنا زخما للمعرض بعرض احدث جهاز رقمي وعمل إعلان في جناحنا في استغنائنا عن الطابعة الليزرية بطابعة حديثة وسهلة عن طريق الأفلام والذي سيخفف العبئ على المريض.

واكد إلى أن الشركات المعنية بتوفيت الاجهزة الطبية مرتبطة بشركات عالمية وتعمل على توفير كل الأجهزة الحديثة .
واشارت الدكتورة آمال عبد الرحمن استشارية اشعة بمستشفى الثورة العام بأن المؤتمر خطوة جبارة وتهنئ القائمين عليه واعتبرت الكفاءات اليمنية مبدعة لكن ما يؤثر نقص الامكانات العامة ونقص التدريب.
وقالت نحن رغم الحرب والصعوبات ونقص الامكانات نخطو خطوة نحو الطريق الصحيح لمواكبة الاحدث في مجال الأشعة في العالم.
ويختتم المؤتمر العلمي الأول للأشعة الجمعة والتي يستكمل من خلالها برنامجه وأوراق عمله العلمية ومن المتوقع أن يحمل بيانه الختامي العديد من القضايا الهامة والتوصيات العلمية في هذا الإختصاص الهام.



الأكثر مشاهدة