آخر الأخبار

من بينها النوبات القلبية..أسباب وعلاج ألم السرة

الثلاثاء 05 نوفمبر-تشرين الثاني 2019 الساعة 04 صباحاً / مجلة اليمن الطبية ـ الكونسلتو
عدد القراءات 224

كتبت- آلاء نبيل:
يعاني العديد من الأشخاص من الألم في منطقة السرة، دون إدراك منهم أن ذلك قد يكون ناتجًا عن الإصابة بعدة مشكلات صحية منها النوبات القلبية، والتهاب المعدة والأمعاء.
لذا، يستعرض الكونسلتو في التقرير التالي أبرز الأسباب المحتملة لألم السرة، وذلك وفقًا لموقع"Medicalnewstoday".
يقول الأطباء إن أبرز الأسباب هي:
- الإصابة بفتق السرة، وعندها يصاحب الألم وجود انتفاخ في منطقة السرة، وأكثر الفئات المعرضة للإصابة به هم الأطفال والنساء وخاصة الحوامل، بالإضافة للمصابين بالسمنة.
- التهاب الزائدة الحاد، وعادة يحتاج الأشخاص المصابين بالزائدة لتشخيص سريع ودقيق، ومن ثم يليه إجراء عملية جراحية لإزالة الزائدة.
- انسداد الأمعاء الدقيقة، ويتم تشخيصه عادة من خلال إجراء أشعة مقطعية، وتحدث تلك الحالة لعدد من الأسباب منها الإصابة بالتهاب الأمعاء، وصعوبة التبرز، والإصابة بالسرطان.
علامات تنذرك بالخطر:
إذا صاحب آلام السرة، وجود ألم بالجزء العلوي الأيسر فإن ذلك بدل على وجود مقدمات لأزمة قلبية أو التهاب البنكرياس، وفي حالة أن الألم في المنطقة الوسطى العليا من البطن يشير إلى وجود التهاب في المعدة أو المريء أو قرحة المعدة.
وعادة يتم تشخيص السبب الذي أدى آلام السرة، من خلال الفحص الطبي, وفي الغالب يطلب الأطباء إجراء بعض الفحوصات مثل:
- صورة دم كاملة.
- عمل أشعة سينية.
- عمل أشعة مقطعية.
- عمل موجات فوق الصوتية.
وسائل علاجية:
يعتمد علاج الألم بالأساس على السبب الذي أدى لوجوده، ففي حالات علاج الفتق السري يكون من خلال التدخل الجراحي، وفي حالات التهاب التهاب الزائدة الحاد يتم التدخل الجراحي لإزالتها بالإضافة إلى تلقي مسكنات الألم و المضادات الحيوية، وفي حالات الأشخاص الذين يعانون من التهاب المعدة، أو التهاب المريء، وقرحة المعدة يتم علاجهم بالأدوية وفقًا لكل حالة.



الأكثر مشاهدة