آخر الأخبار

4 فئات ممنوعة من تناول لقاح الإنفلونزا

الأربعاء 09 أكتوبر-تشرين الأول 2019 الساعة 03 صباحاً / مجلة اليمن الطبية ـ الكونسلتو
عدد القراءات 186

كتبت - آلاء نبيل:
يعتاد الكثير من الأشخاص على التوجه إلى الصيدليات في هذا الوقت من العام، للحصول على اللقاح المضاد للإنفلونزا، دون إدراك أن التطعيم ضد هذا المرض الفيروسي دون مراجعة الطبيب، قد يعرضهم لمضاعفات خطيرة، في حالة إصابتهم ببعض الأمراض التي تتعارض مع المواد التي تدخل في تركيب هذا اللقاح.
ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، الفئات الممنوعة من تناول لقاح الإنفلونزا، ونصائح للوقاية منه، وفقًا لموقع "Prevention".
1- مرضى الحساسية:
إذا كنت تعاني من الحساسية اتجاه أي مادة تدخل في تركيب لقاح الإنفلونزا، خاصة الجيلاتين، فيجب عليك ألا تجازف وتتناول هذا اللقاح دون مراجعة الطبيب، لأنه قد يتسبب في تفاقم الأعراض المصاحبة لهذا النوع من الحساسية، مثل الإسهال، والإمساك، ورائحة البراز الكريهة، وتقلصات المعدة، وفقدان الوزن.
2- المصابون بمتلازمة غيلان باريه:
متلازمة غيلان باريه، هي اضطراب يحدث للجهاز المناعي الخاص بالأعصاب، الأمر الذي يجعل المصابين بها يعانون من ضعف العضلات ويشعرون دائمًا بوخز وتنميل بالأطراف، وقد يصل الأمر إلى حد الشلل في بعض الأحيان.
وقد تحدث الإصابة بهذا الاضطراب النادر عند تناول لقاح الإنفلونزا بشكلٍ عشوائي، لذلك يجب التواصل مع الطبيب المختص قبل الإقدام عليه.
3- الأطفال الأقل من 6 أشهر:
لم يصرَّح بعد أن يتناول الرضع الأقل من 6 أشهر لقاح الإنفلونزا، ولكن يمكن تعويض ذلك الأمر بأن تحرص المرأة الحامل على الحصول عليه في الشهر الثالث من الحمل، الأمر الذي يساعد على توفير حماية جزئية للأطفال بعد الولادة ضد هذا المرض الفيروسي.
4- مرضى الإنفلونزا:
يعتقد بعض المصابين بالإنفلونزا أن تناول اللقاح المضاد لهذا المرض الفيروسي بعد الإصابة به، من شأنه أن يساهم في التعافي منه، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، لأن اللقاح في هذه الحالة لا يكون فعالًا على الإطلاق.
نصائح هامة للوقاية من الإنفلونزا:
1- غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار، خاصةً قبل تناول الطعام.
2- عدم وضع اليد بالقرب من الفم والعين والأنف عند التواجد خارج المنزل.
3- الابتعاد عن الأشخاص المصابين بالإنفلونزا، وعدم التشارك في أدواتهم الشخصية.
4- اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية التي تعزز الجهاز المناعي بالجسم، مثل فيتامين سي.
5- المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ يومي.
6- الحصول على عدد ساعات كافية من النوم يوميًا.



الأكثر مشاهدة