آخر الأخبار

7 أشياء تسبب اضطراب السكر في الجسم.. تعرف عليها

الخميس 11 يوليو-تموز 2019 الساعة 03 صباحاً / مجلة اليمن الطبية ـ الكونسلتو
عدد القراءات 74

كتبت- نورهان أشرف:

ارتفاع مستويات السكر في الدم، تسبب في حدوث مضاعفات خطيرة مثل أمراض القلب والكلى وتلف الأعصاب، وعندما تنخفض نسبة السكر في الدم، قد تسبب العصبية والقلق والارتباك، ونوبة الصرع، فضلًا عن فقدان الوعي.
"الكونسلتو" يستعرض في هذا التقرير، 7 أسباب تؤثر على مستوى السكر في الدم، عند مرضى السكري، وفقًا لموقع "Every day Health".
1- الاجهاد والضغط العصبي:
يتسبب التوتر والارهاق الزائد في ارتفاع نسبة السكر في الدم، لذا يجب خفض التوتر، عن طريق ممارسة اليوجا وتمارين التأمل والتنفس العميق.
2- الأدوية والمكملات الغذائية:
تحتوي بعض الأدوية والعلاجات على نسبة من السكر وتسبب في ارتفاعه، وأبرزها:
-أدوية السعال.
-مزيلات الاحتقان وأدوية البرد.
-مضادات الاكتئاب.
-المنشطات المدرة للبول.
-تناول بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية.
3- تناول الكافيين:
أثبتت الدراسات أن تناول فنجان من القهوة قد يؤثر على مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى أنه يمكن أن تتسبب الإضافات الشائعة للبن والشاي مثل الكريم والسكر في ارتفاع السكر في الدم، وخاصة لمرضى السكري من النوع الثاني.
4- مشروبات الدايت الغازية:
كشفت دراسة أجريت عام 2014، أن الصودا الموجودة في مشروبات الدايت الغازية، قد تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وذلك لأنها تحتوي على محليات صناعية ونسبة كبيرة من الجلوكوز التي تسبب ارتفاع مستوى السكر.
5- التمرينات الرياضية الشديدة:
من المعروف أن ممارسة التمارين الرياضية وتناول وجبات خفيفة من الأشياء المفيدة لمرضى السكري، ولكن مع زيادة التمرينات، يتسبب ذلك في انخفاض مستوى السكر في الدم، لذلك يُنصح باستشارة الطبيب، قبل ممارسة الرياضة.
6- التغيرات الهرمونية:
التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الدورة الشهرية أو انقطاع الطمث، يمكن أن تحدث فوضى في مستويات السكر في الدم، سواء بالارتفاع أو الانخفاض.
7- العدوى والأمراض:
أحيانًا تسبب الإصابة بالعدوي والفيروسات، أو عند إجراء عملية جراحية، ارتفاع أو انخفاض مستوى السكر في الدم.



الأكثر مشاهدة