آخر الأخبار

وباء خطير يهدد حياة اليمنيين وتحذير أممي

الإثنين 08 يوليو-تموز 2019 الساعة 10 مساءً / مجلة اليمن الطبية
عدد القراءات 140

تزداد معاناة المواطن اليمني أكثر كلما استمر الصراع المسلح ، ويتمثل ذلك في استمرار تفشي الأوبئة والأمراض الفتاكة التي عاد بعضها من جديد بعد أن كان البلد قد حقق تقدما في مكافحته..
محاذير أممية عادت من جديد هي الأخرى سيما بعد ان سجلت إحصائات حديثة وفاة المئات من المواطنين أغلبهم من النساء والأطفال..
حيث حذّرت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، من عودة تفشي وباء الكوليرا في اليمن، وذلك على لسان "فرحان حق"، نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للمنظمة الدولية.
وقال "حق"، في مؤتمر صحفي، :"إن عدد حالات الإصابة المحتملة بالوباء في اليمن بلغت هذا العام أكثر من 460 ألف حالة، مقارنة بـ380 ألفًا في الفترة ذاتها من العام الماضي".
وأضاف:حتى الآن تم تسجيل 705 حالات وفاة جراء الإصابة بالكوليرا، مقابل 75 في الفترة ذاتها من العام الماضي".
وتابع:"أدت الفيضانات الأخيرة إلى تسريع انتشار الوباء في جميع أنحاء البلاد، الأمر الذي تفاقم جراء تردي صيانة أنظمة إدارة النفايات، والافتقار إلى مياه نظيفة للشرب أو الري".
وأشار المتحدث، أن الأمم المتحدة وشركاءها يديرون نحو 1200 مرفق لعلاج الكوليرا، إلا أنه أكد بأن "أزمة التمويل ما تزال تقف عائقًا أمام تحقيق نتائج ملموسة في هذا الإطار".
وقال:"إن خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن تتطلب توفير 4.2 مليار دولار لتقديم مساعدات لأكثر من 20 مليون شخص هذا العام"، مضيفُا "أن 32% فقط من ذلك المبلغ تم توفيره".
ويعرف وباء الكوليرا بأنه يتسبب في حدوث إسهالًا حادًا، ويمكن أن يودي بحياة المرضى خلال ساعات، سيما الأطفال. ويعاني القطاع الصحي في اليمن من تدهور حاد جراء الصراع المتفاقم منذ نحو 5 سنوات، فضلًا عن مختلف القطاعات والخدمات.



الأكثر مشاهدة