آخر الأخبار

عمليّة جراحية دقيقة تعيد الأمل للمصابين بالشلل الرباعي

السبت 06 يوليو-تموز 2019 الساعة 09 مساءً / مجلة اليمن الطبية ـ متابعات
عدد القراءات 288

تمكّن جراحون أستراليون في اعادة وظائف اليدين والذراعين للمصابين بالشلل الرباعي، وذلك بواسطة عملية جراحية عصبية دقيقة.
واستطاع العلماء ربط الأعصاب في العضلات السليمة الموجودة أعلى من إصابة العمود الفقري، بالأعصاب المرتبطة بالعضلات المشلولة تحته. ومن خلال ذلك، فإنّ الأعصاب السليمة عملت على إعادة تنشيط العضلات المشلولة سابقاً لدى المصابين بـ الشلل الرباعي، واستطاعوا تحريك أذرعهم , وفتح وإعلاق أيديهم والتقاط الأشياء بعد عامين من العلاج الطبيعي.
والإجراء الطبي هذا وصفه الأطباء بـ"التقدم الكبير"، وقد أشارت دراسة نشرت في دورية "ذي لانسيت" هي الأكبر من نوعها أنه "تم إجراء 59 عملية نقل للأعصاب في 16 شخصاً، بلغ متوسط أعمارهم حوالى 27 عاماً، تعرضوا لحوادث مختلفة، معظمها حوادث سيارات أو حوادث رياضية، وأصيبوا بتلف في النخاع الشوكي في الرقبة , وذلك قبل أقل من 18 شهراً من الجراحة".
وفي إطار التعليق على هذا الحدث الطبي المتقدم، قالت قائدة فريق البحث في أوستن هيلث في ملبورن ناتاشا فان زيل إنه "بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض الشلل النصفي، فإن تحسين وظيفة اليد هو الهدف الأكثر أهمية".
ولفتت ناتاشا إلى أنها "تعتقد أن جراحة نقل الأعصاب توفر خياراً جديداً مثيراً، ما يوفر للأفراد المصابين بالشلل إمكانية استعادة وظائف الذراع واليد لأداء المهام اليومية، ومنحهم استقلالية أكبر وقدرة على المشاركة بسهولة أكبر في حياة الأسرة والعمل". وأشارت إلى أن "الدراسة أظهرت أيضاً أن عمليات نقل الأعصاب , يمكن دمجها بنجاح مع تقنيات نقل الأوتار التقليدية , لزيادة الفائدة إلى أقصى حد".



الأكثر مشاهدة