آخر الأخبار

أطعمة تساعدك في التخلص من ضغط الدم المرتفع

الجمعة 05 يوليو-تموز 2019 الساعة 03 صباحاً / مجلة اليمن الطبية ـ الكونسلتو
عدد القراءات 272

كتبت- نورهان أشرف:

يواجه العديد من مرضى الضغط المرتفع مشكلات في ضبط معدل ضغط الدم، وذلك بسبب الظروف الحياتية التي يتعرضون لها.
وتؤثر عدة عوامل على معدل ضغط الدم، من بينها تناول الأطعمة المالحة والإجهاد والتوتر الشديد، وينصح الأطباء المرضى باتباع نظام صحي مناسب للحفاظ على ضغط الدم في معدله الطبيعي 120/80.
الكونسلتو يستعرض في التقرير التالي، أبرز 10 أطعمة تساهم في ضبط معدل الضغط، وفقًا لموقع Foodndtv.
ـ الموز:
يعتبرمن الفواكه الغنية بالبوتاسيوم المفيد للقلب والأوعية الدموية، كما يحتوي نسبة مناسبة من الصوديوم، مما يساعد على خفض ضغط الدم.
ـ السبانخ:
من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية، والغنية بالألياف، بالإضافة لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والفولات والمغنيسيوم.
ويؤكد الخبراء أن السبانخ تحتوي على حوالي 12% من كمية الكالسيوم الموصى بها يوميًا، وهذه العناصر الغذائية تعمل على خفض مستويات ضغط الدم والحفاظ عليه من الارتفاع.
ـ الكرفس:
أظهرت الأبحاث أن تناول أربعة سيقان كرفس في اليوم، يمكن أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم، وذلك لأنه يحتوي على مواد كيميائية نباتية تعرف باسم "الفثيدات" التي تعمل على إرخاء الأنسجة العضلية في جدران الشرايين، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.
ـ الشوفان:
تناول نظام غذائي غني بالألياف والحبوب الكاملة يساعد جسمك على الحفاظ على ضغط دم صحي، ويعتبر الشوفان الخيار الأمثل للراغبين في الحفاظ على معدل الضغط في حدوده الطبيعية، لأنه يعمل على تقليل الضغط الانقباضي والانبساطي، وذلك لغناه بالألياف المفيدة واحتواءه على نسبة قليلة من الصوديوم.
ـ الأفوكادو:
يحتوي الأفوكادو أيضًا على البوتاسيوم والفولات، وكلاهما ضروري لصحة القلب، بالإضافة إلى أنه غني بالفيتامينات A ، K ، B & E ونسبة مرتفعة من الألياف وحمض الأوليك الذي يقلل من ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.
ـ البطيخ:
يحتوي البطيخ على حمض أميني يسمى ليسيترولين، والذي ثبت أنه يخفض ضغط الدم، ويعزز صحة القلب، كما يحتوي البطيخ على الألياف الطبيعية، والليكوبين وفيتامين أ والبوتاسيوم، وجميعهم مفيد لصحة الإنسان.
ـ البنجر:
تشير دراسة أجراها باحثون في أستراليا عام 2012 إلى أن شرب كوب من عصير البنجر يمكن أن يؤدي إلى خفض ضغط الدم بمقدار خمس نقاط.
ويوضح معدو الدراسة أن مرضى الضغط سيشعرون بهذا التأثير إذا حافظوا على تناوله يوميًا لأنه يساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم.
ـ بذورعباد الشمس:
بذور عباد الشمس غنية بفيتامين E وحمض الفوليك والبروتين والألياف، وعنصر الماغنسيوم، وتساعد بذور عباد الشمس على خفض ضغط الدم وتعزيز صحة القلب.
ـ البرتقال:
يعتبر البرتقال من الأطعمة الغنية بفيتامين سي، الذي يساعد على انخفاض ضغط الدم.
ـ الجزر:
يساعد الجزر على الحفاظ على ضغط الدم عن طريق تنظيم وظائف القلب والكلي، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والبيتاكاروتين.



الأكثر مشاهدة