آخر الأخبار

نصائح لمريض السكري في رمضان.. ابتعد عن هذا؟

الأربعاء 15 مايو 2019 الساعة 02 صباحاً / مجلة اليمن الطبية ـ متابعات
عدد القراءات 157

يحاول المرضى ضبط عاداتهم الغذائيّة خلال شهر رمضان حتى لا يتعرّضون لأزمات صحيّة، خصوصاً مرضى السكري، الذين يتبعون نظاماً غذائياً صحياً يجنبّهم التعرّض لأي مشكلات.
ويوضح الدكتور سعد الدين الحلوجي، استشاري الباطنة والجهاز الهضمي والسكري في مصر، أنّ مرضى السكري نوعان؛ الأول يعتمد على الأنسولين وليس له صيام لخطورته على صحته، أما الثاني الذي يعتمد على الأقراص فهؤلاء يمكنهم الصيام لكن بالتنسيق مع الطبيب المختص.
ويقدم الحلوجي روشتة خاصة بكيفية التعامل مع الصيام لمرضى السكري والأطعمة التي يجب تناولها في الإفطار والسحور حتى لا يتعرّضون لمخاطر صحيّة.
وينصح استشاري الباطنة والجهاز الهضمي والسكري المرضى بالابتعاد عن العرقسوس والمياه الغازية والفواكه المجففة مثل الزبيب والتين والمشمشية، لأنَّها ترفع مستويات السكر في الدم.
كما ينصح بالابتعاد عن اللحوم المصنعة مثل البرجر والكفتة على الإفطار، لأنَّها ترفع مستوى الكوليسترول في الدم، وهو ما يفاقم عوامل الخطر لمرضى السكري.
ويقول الحلوجي إنَّ تناول البصل مهم للغاية لاحتوائه على مادة "الأنسولين النباتي"، التي تساعد على ضبط نسبة السكر في الدم، إضافة إلى تناول الكثير من الخضروات مثل الخس والجرجير، وعدم النوم قبل إجراء تحليل نسبة السكر.
وينصح بتناول أنواع معيّنة من العصائر، التي لا ترفع نسبة السكر في الدم، منها التمر الهندي والكركديه، ويفضل التحلية بـ"سكر دايت".
ويشير إلى ضرورة احتواء وجبة الإفطار على البروتين والخضروات وقليل من النشويات، والإفطار على تمرة واحدة فقط، وعدم تناول الحلويات مثل الكنافة والقطائف والبسبوسة.
وفي حال أراد المريض تناول الحلوى فقطعة واحدة فقط أو قطعتين وممارسة الرياضة بعدها أو صلاة التراويح التي تساوي ممارسة الرياضة.
كما ينصح الحلوجي بعدم تناول الأطعمة المقلية والنشويات كالأرز والمكرونة البشاميل أو الأرز بالخلطة، وعدم تناول القهوة والشاي اللذين يشكلان ضرراً على مريض السكر خصوصاً بعد الإفطار لأن ذلك يبطئ من عملية الهضم.



الأكثر مشاهدة