آخر الأخبار

لراحة معدتك.. لا تفرط في الأكل بإفطار رمضان

الأربعاء 15 مايو 2019 الساعة 02 صباحاً / مجلة اليمن الطبية ـ متابعات
عدد القراءات 92

اتباع العادات الغذائية الصحية من الأمور الضرورية التي قد يغفلها البعض في الصيام، نظرا للحرمان من الطعام والشراب ساعات طويلة، لذا يقدم خبراء التغذية ببرنامج الأغذية العالمي بعض النصائح للمساعدة في الحفاظ على لياقة ونشاط الأشخاص طوال الشهر الكريم.
وذكر الخبراء أنه من الضروري التمهل في تناول الطعام على مائدة الإفطار، وعدم الإفراط في الأكل بعد ساعات طويلة من حرمان المعدة من الطعام، إذ يعمل الأكل ببطء على منح الجسم الوقت الكافي لهضم الطعام.
ونصح الخبراء ببدء الإفطار ببضع تمرات مع الماء، ثم الانتظار قليلاً قبل بدء الوجبة الرئيسية، ويمكن بعد ذلك تناول الشوربة الدافئة لتدفئة المعدة وتجهيزها لاستقبال الطعام بعد يوم طويل من الصيام، ما يمنع الانتفاخات وشعور الانزعاج في المعدة.
وحتى تتم عملية الهضم بسهولة بعد ساعات من الانقطاع عن الطعام، يجب تجنب الزيوت والدهون الثقيلة في وجبتك، والحرص على تناول الكثير من الخضراوات وجزء كبير من البروتين والكربوهيدرات بما فيه الكفاية، مع القليل من الدهون.
وأشار الخبراء إلى أهمية تناول التمر وقت الإفطار، موضحين أنه يعتبر مصدرا مهما لإمداد الجسم بالطاقة، ويساعده على إفراز الإنزيمات الهاضمة استعداداً للوجبة القادمة، وهو أنسب الأطعمة لكسر الصيام، لأنه غني بالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم، والألياف، والبوتاسيوم، والجلوكوز والفركتوز.



الأكثر مشاهدة