آخر الأخبار

للرجال والنساء: هل مضادات الاكتئاب تؤثر على العلاقة الزوجية؟

الأحد 12 مايو 2019 الساعة 02 صباحاً / مجلة اليمن الطبية ـ الكونسلتو
عدد القراءات 182

كتبت– أميرة عبد الرازق

من المعروف أن مضادات الاكتئاب تؤثر بالسلب على الرغبة الجنسية عند الرجل والمرأة على حد سواء، لكن هل يمكن أن يصل تأثيرها إلى حد الإصابة بالعقم والتأثير على الخصوبة؟
"الكونسلتو" يستعرض تأثير مضادات الاكتئاب على الخصوبة عند الرجل والمرأة في التقرير التالي:
ـ هل تسبب مضادات الاكتئاب العقم؟
مضادات الاكتئاب يمكنها أن تسبب العقم عند الرجال ولكن ليس عند الكثير من النساء، ورغم ذلك يجب أن يكون الفرد حذرًا بشأن الاستنتاج بأن مضادات الاكتئاب تسبب العقم.
الاكتئاب نفسه يؤثر على الرغبة الجنسية والخصوبة، وعلاوة على ذلك فإن الأشخاص المكتئبين غالبًا ما ينخرطون في إساءة استخدام المخدرات أو الشراهة في تناول الطعام أو اتباغ نظام غذائي فقير غذائيًا، مع قلة ممارسة الرياضة، وهذا يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية التي تؤثر بالسلب على الخصوبة، بحسب موقع "Parenting First Cry".
أيضًا المستويات المرتفعة من هرمون الكوتيزول المعروف باسم هرمون التوتر تؤثر على الخصوبة بالسلب.
ـ مضادات الاكتئاب والخصوبة عند الرجال:
مضادات الاكتئاب تسبب تجزئة شديدة للحمض النووي "DNA" في الحيوانات المنوية، هذه التجزئة تؤثر بالسلب على قدرة الحيوانات على تخصيب البويضة. وهذا لا يحدث مطلقا مع الرجال الذين لا يتناولون مضادات الاكتئاب أبدًا.
يصبح الاستنتاج هو أن مضادات الاكتئاب تؤثر سلبًا على الخصوبة عند الرجال، وواحدة من أشهر مضادات الاكتئاب التي تؤثر بالسلب على خصوبة الرجال هي "مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية" فقد تم ربطها بضعف الانتصاب ومشاكل في القذف لأنها تؤثر بالسلب على الهرمونات في الجسم.
ولكن هذا التأثير كله يصبح مؤقتًا فهو يزول بمجرد أن يتوقف الرجل عن تناول مضادات الاكتئاب.
ـ مضادات الاكتئاب والخصوبة عند المرأة:
لا يوجد حتى الآن بيانات كافية متاحة حول تأثير مضادات الاكتئاب على الخصوبة عند النساء، وهناك حاجة إلى العديد من الأبحاث التي توضح هل الاكتئاب نفسه أم مضادات الاكتئاب هي التي تؤثر على الخصوبة عند النساء.
بعض الدراسات تشير إلى أن مضادات الاكتئاب قد يكون لها تأثير على الرغبة الجنسية للنساء، مع تأثير غير مباشر على الخصوبة.
دراسات أخرى تقول إن "مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية" آمنة بالنسبة للنساء في فترة الحمل. ووفقًا لدراسات أخرى فإن بعض النساء يجدن من الصعوبة الحمل بشكل طبيعي مع تناول مضادات الاكتئاب، بحسب موقع "Parenting First Cry".
لذلك إذا كنت تتناولين مضادات الاكتئاب وأردت الحمل، فيجب أن تدركي أن بعض الأبحاث تقول أن مضادات الاكتئاب تقلل من فرص الحمل بالنسبة للسيدات في ذلك الشهر التي تتناولينها فيه.
وإذا كنت ترغبين في الحمل بينما تتناولين مضادات الاكتئاب، فالأفضل ان تتواصلي مع الطبيب الخاص بك لمعرفة تأثير ذلك عليك.
ـ تريد الإنجاب مع تناول مضادات الاكتئاب؟
إذا كنت تريد الإنجاب مع تناولك لمضادات الاكتئاب، فكيف تجعل الاثنان يسيران جنبا إلى جنب بشكل آمن.. يمكنك تجربة الخطوات التالية:
ـ تواصل مع الطبيب وتناقش معه حول إذا ما كانت مضادات الاكتئاب تحسن أم تسيء من حالتك أو مدى تأثيرها عليك، تناقش معه في الجرعة المناسبة وكيف يمكن تعديلها حتى تستطيع الإنجاب.
ـ يمكنك أن تجرب العلاجات البديلة، مثل العلاج السلوكي المعرفي واليوجا ودعم الأسرة، بالإضافة إلى النظام الغذائي الصحي وتغيير نمط الحياة، فهذا يساعدك على تقليل الاعتماد على مضادات الاكتئاب
ـ بالنسبة للرجال يمكنك أن تتناول دواء مثل الفياجرا إلى جانب مضادات الاكتئاب لتحسين الرغبة الجنسية
ـ تناقش مع الطبيب الخاص بك في إمكانية تقليل مضادات الاكتئاب والامتناع عنها لبعض الوقت، وهل هذا هو آمن بالنسبة لك أم لا.
ـ إذا كنت تعاني من اكتئاب حاد يمكنه أن يهدد حياتك فيجب النقاش مع الطبيب قبل اتخاذ أي خطوة.



الأكثر مشاهدة