آخر الأخبار

أسباب خفقان القلب أثناء الحمل

الأحد 14 إبريل-نيسان 2019 الساعة 03 صباحاً / مجلة اليمن الطبية ـ شبكة العين الإخبارية
عدد القراءات 212

الحمل يجلب الكثير من التغييرات للمرأة الحامل، بعضها يكون ملحوظا مثل تنامي حجم القدم وتغير لون وملمس البشرة، وهناك البعض الآخر غير الملحوظ، مثل زيادة كمية الدم في الجسم، والذي يؤدي إلى سرعة معدل ضربات القلب بنسبة أسرع 25% من المعتاد، ومن ثم خفقان القلب في بعض الأحيان، وقد يكون خفقان القلب طبيعيا وغير ضار أثناء الحمل، ولكن هناك احتمال بأن يكون خفقات القلب أثناء الحمل ناجما عن عدة أسباب أخرى نرصدها لكم فيما يلي:
ـ مع نمو الجنين في رحم المرأة الحامل تزداد كمية الدم في الجسم لتزويد الطفل بالدم اللازم لمساعدته على النمو والتطور، وفي الثلث الأخير من الحمل يتجه 20% من الدم نحو الرحم، ومن ثم يعمل هذا على ضخ القلب بصورة أسرع لتحريك الدم، وقد يزيد معدل ضربات القلب من 10 إلى 20 نبضة إضافية في الدقيقة.
ـ سرعة ضربات القلب تحدث في أوقات مختلفة من الحمل، حيث يحتاج القلب إلى زيادة ضخ الدم إليه، حتى يكتسب الجنين ما يحتاج إليه من غذاء.
ـ إجهاد المرأة يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، ومن ثم سرعة ضربات القلب والشعور بخفقان القلب، ولهذا على المرأة الحامل الاسترخاء والاستحمام بالماء الدافئ للتخفيف من خفقان القلب.
ـ زيادة كريات الدم الحمراء عن كريات الدم البيضاء، مما يتسبب في خفقان القلب للحامل.
ـ استلقاء المرأة الحامل على الظهر لفترات طويلة، وهو ما يجعل الجنين يضغط على الشريان الواصل للقلب، والذي يقوم بتوصيل الدم إليه، والشعور بهبوط الضغط الشرياني، والتسبب بالضرورة في خفقان القلب، ولهذا من الأفضل استلقاء المرأة الحامل على الجانب الأيمن لها.
ـ من أهم أسباب خفقان قلب الحامل النقص في نسبة المغنيسيوم، وهو ما يساعد على زيادة معدل خفقان القلب، ولهذا يفضل أن تتناول المرأة الحامل الأغذية الغنية بالخضراوات والبقوليات والمكسرات، للحصول على المغنيسيوم.
ـ الإفراط في تناول المرأة الحامل القهوة والشاي من أسباب زيادة معدل خفقان القلب لدى الحامل، ولهذا يجب على الحوامل تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة.
ـ ممارسة التمارين الرياضية المجهدة تتسبب في خفقان القلب للحامل.
ـ إصابة المرأة الحامل ببعض الأمراض مثل الحمى.
ـ أخذ المرأة الحامل بعض الأدوية قد يتسبب في خفقان القلب وسرعة ضربات القلب، ومن بين تلك الأدوية أدوية الغدة الدرقية.
ـ التدخين وتناول الكحول يضر بصحة المرأة الحامل والجنين، ويتسبب في الإصابة بخفقان القلب للحامل.
ـ الإصابة بالأنيميا "فقر الدم" أو النقص في مستويات السكر في الدم وتجعل الحامل تصاب بزيادة معدل خفقان القلب.



الأكثر مشاهدة