آخر الأخبار

علاج ضعف الرغبة الجنسية بسبب الإكتئاب..تفاصيل

الخميس 11 إبريل-نيسان 2019 الساعة 04 صباحاً / مجلة اليمن الطبية ـ الكونسلتو
عدد القراءات 428

جميعنا نصاب بالحزن من وقت لآخر، لكن الإصابة بالاكتئاب لا تؤثر فقط على مزاجنا العام، ولكنها قد تؤدي إلى اضطراب بعض وظائف الجسم، وإحداها هي الوظائف الجنسية. 
الإصابة بالاكتئاب تؤدي إلى حدوث مشاكل جنسية مثل انخفاض الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب وعدم القدرة على الوصول للرعشة الجنسية، ولكن الخبر السار هو أن الأطباء يستطيعون علاج هذه المشاكل الجنسية التي تنتج عن الاكتئاب، بحسب ما يذكر موقع "Web MD". 
ما العلاقة بين الاكتئاب والمشاكل الجنسية؟ 
حتى نفهم العلاقة بين الاكتئاب والمشاكل الجنسية فيجب أن نفكر في الدماغ كعضو جنسي حساس للغاية، فالرغبة الجنسية تبدأ أولا من الدماغ ثم تأخذ طريقها إلى الأعضاء التناسلية، ولكن كيف يحدث هذا؟. 
هذا بسبب وجود مواد في الدماغ اسمها الناقلات العصبية وهي المسئولة عن نشوء الرغبة الجنسية، فهذه الناقلات العصبية تزيد من تواصل خلايا الدماغ مع بعضها البعض، لتحفز المزيد من الدماء على الوصول للأعضاء التناسلية ومن هنا تنشأ الرغبة الجنسية. 
وعندما يحدث الاكتئاب أو أي اضطراب من اضطرابات المزاج فإن دوائر الدماغ التي تتصل بتحفيز هذه المواد الكيميائية لا تؤدي وظائفها بشكل جيد، لذلك نجد العديد من النساء والرجال عندما يصابون بالاكتئاب تنخفض لديهم الرغبة الجنسية وهذا يضع عبئا كبيرا على العلاقات الحميمة بين الأزواج. 
علاقة مضادات الاكتئاب بانخفاض الرغبة الجنسية: 
عندما يصاب الفرد بالاكتئاب ويذهب إلى الطبيب النفسي الذي يصف له بعض مضادات الاكتئاب يكون لها تأثير إيجابي جدا على مزاجه العام، ولكن العكس تماما يحدث مع الرغبة الجنسية. 
فبعض أنواع مضادات الاكتئاب وخصوصا "مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية" لها أعراض جانبية تتمثل في مشاكل في الرغبة الجنسية. 
فمضادات الاكتئاب لها تأثير إيجابي على المصابين بالاكتئاب عن طريق تغيير وظائف الناقلات العصبية، ولكن هذه العملية لها تأثير عكسي على الرغبة الجنسية، فمضادات الاكتئاب تؤثر على مسارات الأعصاب التي تنظم الاستجابة الجنسية، ما يسبب اختلال وظيفي جنسي، والأعراض الجانبية الجنسية تزداد مع ازدياد جرعة الأدوية المضادة للاكتئاب. 
ولكن على العكس تماما فبعض أنواع مضادات الاكتئاب التي تؤثر على السيروتونين غالبا ما تستخدم كعلاج لسرعة القذف عند الرجال. 
المشاكل الجنسية المتعلقة بالاكتئاب: 
- عدم القدرة على البدء في العلاقة الجنسية أو الاستمتاع بها. 
- ضعف الانتصاب أو القذف المتأخر عند الرجال. 
- انخفاض الرغبة الجنسية. 
- عدم القدرة على الوصول للرعشة الجنسية. 
علاج المشاكل الجنسية المتعلقة بالاكتئاب: 
إذا كان الفرد مصابا بالاكتئاب ولاحظ انخفاضا في الاهتمام بالعلاقة الحميمة أو مشكلات في الأداء الجنسي، فمن المهم التحدث مع الطبيب للتأكد من أن هذه المشاكل الجنسية سببها الاكتئاب أو مضادات الاكتئاب، وليس أي سبب طبي آخر. 
التحدث مع الطبيب شيء مهم جدا فإذا كان السبب هو مضادات الاكتئاب فالطبيب يمكن أن يجرب بعض مضادات الاكتئاب الأخرى التي لا تعمل على تهدئة الرغبة أو الاستجابة الجنسية؛ أو قد يصف دواء آخر لمواجهة الأعراض الجانبية لمضادات الاكتئاب والتي يمكن أن يتناوله الفرد جنبا إلى جنب مع مضادات الاكتئاب دون مشكلة. 
الخطوة الأهم هي أن يتحدث الفرد مع الطبيب بانفتاح حول المشاكل الجنسية التي يسببها الاكتئاب أو مضادات الاكتئاب، فبدون هذا الحديث لن يستطيع الطبيب أن يصف العلاج.



الأكثر مشاهدة