آخر الأخبار

لمريض السكري : هذه العلامات تشير لحساسية السكر.. متى تزور الطبيب؟

السبت 09 فبراير-شباط 2019 الساعة 01 صباحاً / مجلة اليمن الطبية ـ الكونسلتو
عدد القراءات 413

عندما نفكر في حساسية الطعام يأتي إلى أذهاننا حساسية الجلوتين والفول السوداني، باعتبارها من أنواع الحساسية الشائعة.. لكن هل فكرنا من قبل أن السكر يمكن أن يسبب الحساسية؟
كثير منا يشعرون بارتفاع مستوى الطاقة فجأة نتيجة لتناول الكثير من السكريات، وبعد ذلك يفرز الجسم هرمون الإنسولين الذي يعادل مستوى السكر في الدم، فنشعر بهبوط الطاقة مرة أخرى، والرغبة في التهام المزيد من الأطعمة السكرية.. لكن هل هذا يعد ضمن حساسية الطعام.. على الأغلب لا، بحسب موقع "Medical daily".
"كثير من الناس حساسون للسكريات البسيطة لأنها ترفع مستوى السكر في الدم كثيرا، ولكن سكر الفاكهة لا يتسبب في هذه الحالة لاحتوائها على الألياف التي تقلل من امتصاص الجسم للسكر".. هكذا تعلق أخصائية التغذية "أماندا .إل. ديل".
ومع ذلك فإن كثير من الناس لديهم عدم تحمل للسكر، فما هو الفرق بينه وبين عدم تحمل السكر؟
الإصابة بحساسية الطعام هي حالة خطيرة، يخطئ فيها الجهاز المناعي التعامل مع بعض الأطعمة ويتعامل معها على أساس أنها مواد ضارة، فبعد التعرض لهذا النوع من الطعام يمكن للشخص أن يختبر ردود فعل من الجسم قد تكون مهددة للحياة.
فإذا كان لديك حساسية من السكر فإن بعض الأعراض الجسدية ستظهر على الفور، مثل التشنج والإسهال والطفح الجلدي والحكة في الفم، وإذا واجهت مشكلات في التنفس فيجب التواصل مع الطبيب على الفور، فهذا قد يكون علامة على الحساسية المفرطة والتي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوعي أو الموت.. هكذا توضح أخصائية التغذية "ليزا موسكوفيتز".
أما التفاعلات المتعلقة بعدم تحمل السكر فهي ليست مهددة للحياة وتعتبر أقل خطورة، وهي تتضمن الغثيان والانتفاخ وظهور حب الشباب.
كما يجب العلم أن حساسية السكر هي حالة نادرة بينما عدم تحمل السكر هي حالة شائعة وأشهرها عدم تحمل سكر اللاكتوز الموجود في الحليب بسبب غياب إنزيم اللاكتيز الذي يعمل على تكسير سكر الجلوكوز الموجود في منتجات الألبان، كما يقول اختصاصي التغذية "بروك ألبرت".
متى تزور الطبيب؟
يضيف "ألبرت" أن الأشخاص المصابين باضطرابات الأمعاء والقولون هم الأكثر عرضة لردود الفعل السلبية تجاه بعض السكريات، وعلى سبيل المثال سوء امتصاص سكر الفركتوز.
لذلك إذا كنت تشك في وجود اي من هذه الأعراض لديك الخاصة بعدم تحمل السكريات فيجب زيارة طبيب متخصص في أمراض الحساسية أو المناعة، والذي سيجري اختبارات لمعرفة ما إذا كان السكر هو السبب أم أن لديك مشكلة صحية كامنة.



الأكثر مشاهدة