آخر الأخبار

للنساء..أسباب ظهور شعر الذقن والثدي وطرق التخلص منه

الخميس 07 فبراير-شباط 2019 الساعة 02 صباحاً / مجلة اليمن الطبية ـ الكونسلتو
عدد القراءات 310

تواجه بعض السيدات والفتيات نمو للشعر في أماكن غير مألوفة في الجسم، ما يثير استيائهن ويصيبهن بالإحباط، وهناك أسباب متعددة لمشكلة نمو الشعر الزائد لدى النساء وتختلف طرق العلاج حسب كل سبب.
وقال الدكتور ماجد أبو سعدة، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب جامعة عين شمس، إن بعض النساء يعانين من ظهور الشعر في مناطق غير مألوفة بالجسم، خاصة منطقة الثدي والبطن والذقن، ويسبب ذلك فقدان ثقتهن في أنفسهن ويؤثر على علاقتهن الحميمة مع الطرف الأخر.
وأضاف أبو سعدة، أن سبب نمو الشعر في مناطق غير مألوفة بجسم المرأة يحدث نتيجة حساسية في نسبة هرمون الذكورة "التستوستيرون" الموجود في الجسم فيصبح تأثيره أكثر من الطبيعي ما يؤدي إلى حدوث تلك المشكلة.
أوضح أبو سعدة، أن من بين أسباب ظهور الشعر لدى النساء الإصابة بمتلازمة تكيس المبيض التي يصاحبها عدم انتظام الدورة الشهرية وألم في منطقة الحوض، بالإضافة إلى استخدام بعض الأدوية مثل الأدوية الهرمونية التي تحتوي على نسبة من هرمونات الذكورة ودواء الكورتيزول تكون سببًا في نمو الشعر الزائد.
وأكد أبو سعدة، أن ظهور بعض الأورام على المبيض يعني وجود نسبة كبيرة لهرمون الذكورة في تلك المنطقة ما يؤدي إلى نمو الشعر في أماكن غير معتادة وبشكل غير طبيعي.
وأشار أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب جامعة عين شمس، إلى أن العلاج يتوقف على حالة كل مريضة، فالمصابة بتكيس المبيض أو أورام محددة تتلقى العلاج اللازم لهذه الحالة، والنساء اللواتي يتناولن أدوية هرمونية يمكن استبدالها بأدوية أخرى تحتوي على نسبة أقل من هرمون الذكورة.
علاج نمو شعر الذقن والثدي للسيدات:
التخلص من الشعر في المناطق غير المألوفة في الفتيات يعتمد على معرفة السبب أولا ثم علاجه، فمثلا إذا كان ناتج عن زيادة هرمون الذكورة لابد من تناول أدوية مضادة لها، أو تناول أدوية لعلاج تكيس المبايض، ومن الممكن استخدام الليزر للتخلص من الشعر الموجود في أماكن غير مرغوب فيها، كالذقن، وغالبا يصل عدد الجلسات إلى 6 جلسات بواقع جلسة كل شهر، بحسب الدكتورة عزة جبل، استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية.



الأكثر مشاهدة