آخر الأخبار

قلة البروتين أثناء الحمل يصيب الجنين بمرض قاتل

الأربعاء 08 أغسطس-آب 2018 الساعة 11 مساءً / مجلة اليمن الطبية ـ متابعات
عدد القراءات 201

كشفت دراسة أجراها باحثون في معهد العلوم البيولوجية بجامعة ساو باولو في بوتوكاتو بالبرازيل، نشرتها مجلة "General and Comparative Endocrinology"، أن أجنة النساء اللواتي يتناولن نظام غذائي منخفض البروتين أثناء الحمل، أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا.
واستخدم الباحثون الفئران الإناث لإجراء التجربة، حيث تناولت مجموعة 6% فقط من البروتين، وتناولت الأخرى 17-23% من البروتين، وتم تحديد 12% من البروتين كنسبة معتدلة تحتاجها الفئران أثناء الحمل دون حدوث أية مشكلات.
وتبين أن المجموعة التي تناولت 17% على الأقل من البروتين أثناء الحمل، ولمدة 21 يوما، وتناولت أجنتها نظام غذائي تقليدي، لم تظهر لديها حالات إصابة بسرطان البروستاتا عند بلوغهم 540 يوما بعد الولادة، بينما تناولت المجموعة الأخرى 6% فقط من البروتين أثناء الحمل، وبعد الولادة تناولت أجنتها النظام الغذائي التقليدي، وتبين أن 33% من الأجنة الذكور تطور لديها خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بعد 540 يوما من الولادة.
وحول المجموعة الثالثة التي تناولت فيها الفئران الإناث نسبة أقل من البروتين، زاد خطر إصابة الأجنة بالسرطان بنسبة 50%.
وذكر الباحثون أن الأجنة يولدون بوزن أقل من الطبيعي، وتنمو أعضائهم بصورة أقل، ويؤثر ذلك أيضاً على مستويات الهرمونات لديهم، بل وتبين أن هناك عدم توازن مستويات الهرمونات لدى الأجنة من الإناث والذكور الذين تناولوا نظام منخفض البروتين، حيث يؤثر على التيستوستيرون لدى الإناث والإستروجين لدى الذكور.

الأكثر مشاهدة