آخر الأخبار

أسباب وأعراض وعلاج الفتق الأربي‏

الخميس 14 يونيو-حزيران 2018 الساعة 04 صباحاً / مجلة اليمن الطبية ـ متابعات
عدد القراءات 339

الفتق الأربي هو أكثر أنواع الفتق شيوعا ، ويحدث عندما تندفع أنسجة معوية أو دهنية خلال ضعف في جدار المعدة بالقرب من القناة الأربية اليمني أو اليسرى ، مسببة نتوء بارز قد يؤلم أثناء الحركة ، ولا يلجأ الكثير من الناس لعلاج هذا النوع من الفتق لأنه قد يكون صغيرًا وبلا أعراض إلا أن العلاج الطبي العاجل يمنع زيادة البروز أو الإزعاج.
الأعراض:
بروز في المنطقة الأربية أو منطقة العانة يزداد حجمه عند الوقوف أو الكحة ، بالإضافة إلى الشعور بالألم عند الكحة أو ممارسة التمارين أو الإنحناء ، شعور حارق مع ألم حاد وإحساس بالثقل في المنطقة الأربية ، وانتفاخ كيس الصفن في الرجال.
الأسباب وعوامل الخطر:
لا يوجد سبب واحد للفتق الأربي ولكن يسهم في حدوثه وجود نقط ضعف في العضلات البطنية والأربية مع ازدياد الضغط على هذه المنطقة ، ومن عوامل الخطر التي تزيد خطر الإصابة: العوامل الوراثية ، الإصابة بالفتق الأربي مسبقًا ، يزداد خطره في الذكور ، ومن أسبابه أيضا الحمل والولادة قبل ميعادها ،و زيادة الوزن والسمنة ، والتليف الكيسي ، والكحة المزمنة أو الإمساك المزمن.
أنواع الفتق الأربي:
١- الفتق الأربي غير المباشر:
وهو الأكثر شيوعًا ، يحدث عادةً في الذكور والأطفال المولودين قبل أوانهم ، إلا أنه يمكن أن يحدث في أي عُمر.
٢- الفتق الأربي المباشر:
يحدث عادةً في البالغين عند تقدمهم في السن نتيجة ضعف العضلات ، وهو أكثر شيوعًا في الرجال.
٣- الفتق الأربي المحصور:
يحدث عندما تعْلق الأنسجة في المنطقة الأربية ولا يمكن دفعها إلى مكانها مرة أخرى.
٤- الفتق الأربي المختنق:
يحدث عندما ينقطع سريان الدم إلى الأمعاء الموجودة في الفتق الأربي المحصور ، وهي حالة خطيرة تتطلب التدخل العاجل.
التشخيص:
يقوم الطبيب بتشخيص الفتق بالفحص الجسدي عن طريق الكحة أثناء الوقوف لملاحظة الفتق ، وإذا كان فتقًا مردودًا سيتمكن الطبيب من دفعه إلى مكانه مرة أخرى بسهولة ، وإذا لم ينجح ذلك قد تكون مصابًا بالفتق المختنق أو المحصور.
العلاج:
إن العلاج الأساسي للفتق هو الجراحة وهو إجراء شائع وناجح للغاية ، وتتضمن الخيارات رفو الفتق الأربي المفتوح وفيه يتم عمل شق كبير في البطن بالقرب من المنطقة الأربية ، أو رفو الفتق الأربي بالمنظار وفيه يتم عمل شقوق بطنية متعددة صغيرة ، وتستخدم أنبوبة طويلة رفيعة تمتلك كاميرا مضاءة في نهايتها لمساعدة الجراح في رؤية جسمك من الداخل.
ويتم وضع شبكة لتدعيم جدار البطن ، وبمجرد إعادة الأنسجة إلى مكانها الصحيح يتم إغلاق الجرح ، ويفضل رفو الفتق الأربي بالمنظار إذا كنت ترغب في الشفاء في وقت أقصر إلا أنه يزيد خطر الإصابة بالفتق مرة أخرى.
طرق منع حدوث الفتق:
حافظ على وزن صحي لجسمك وتناول غذاءً غنيًا بالألياف وتوقف عن التدخين وتجنب رفع الأوزان الثقيلة.
يمكن أن يساعد العلاج الجراحي المبكر في شفاء الفتق الأربي إلا أن هناك خطرًا طفيفًا لإعادة الإصابة به مرة أخرى وحدوث مضاعفات مثل العدوى بعد الجراحة أو بطء التئام الجرح.

الأكثر مشاهدة