آخر الأخبار

أعراض المرارة التى تشكل خطرا على صحتك

الثلاثاء 12 يونيو-حزيران 2018 الساعة 03 صباحاً / مجلة اليمن الطبية ـ متابعات
عدد القراءات 417

المرارة عبارة عن جهاز على شكل كمثرى يبلغ حجمه 4 بوصة، يوجد تحت الكبد في الجزء العلوي الأيمن من البطن، ووفقا للموقع الطبى " healthline" فإن المرارة تخزن الصفراء ، وهي مزيج من السوائل والدهون والكوسترول ، وتساعد الصفراء على تكسير الدهون من الطعام في الأمعاء، وهذا يسمح للفيتامينات والمواد الغذائية القابلة للذوبان في الدهون أن يتم امتصاصها بسهولة أكبر في مجرى الدم.
أعراض تشير إلى وجود مشكلة في المرارة:
الألم:
من الأعراض الأكثر شيوعًا لمشكلة المرارة هي الشعور بالألم، والذى يحدث عادة في القسم الأوسط إلى الجزء العلوي الأيسر من البطن، يمكن أن تكون خفيفة ومتقطعة ، أو يمكن أن تكون شديدة ومتكررة، في بعض الحالات، يمكن أن يبدأ الألم في الانتشار إلى مناطق أخرى من الجسم ، بما في ذلك الظهر والصدر.
الغثيان أو القيء:
الغثيان والقيء من الأعراض الشائعة لجميع أنواع مشاكل المرارة، ولكن فقط مرض المرارة المزمن قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي ، مثل ارتجاع حمض المعدة ، والغازات ، والغثيان ، والتقيؤ.
حمى أو قشعريرة:
قد تشير الحمى غير المفسرة إلى وجود عدوى، فإذا كنت مصابًا بعدوى ، فأنت بحاجة إلى علاج قبل أن يتفاقم الأمر ويصبح الوضع خطيرًا، لأن العدوى يمكن أن تصبح مهددة للحياة إذا انتشرت إلى أجزاء أخرى من الجسم.
الإسهال المزمن:
وذلك عندما يكون أكثر من أربع حركات للأمعاء يوميا لمدة 3 أشهر على الأقل، ويكون فى تلك الحالة علامة على مرض المرارة المزمن.
اصفرار البشرة:
قد تكون البشرة صفراء اللون علامة على وجود كتلة أو حجر من القناة الصفراوية.
براز أو بول غير معتاد:
البراز المحتوى على لون أخف والبول الداكن هي علامات محتملة على وجود كتلة فى القناة الصفراوية.
مشاكل المرارة المحتملة:
أي مرض يصيب المرارة يشكل ضرر على المرارة، وتشمل الحالات التالية جميع أمراض المرارة.
التهاب المرارة:
التهاب المرارة يمكن أن يكون إما حاد (قصير الأجل) ، أو مزمن (طويل الأجل)، قد يؤدي الالتهاب في النهاية إلى إتلاف المرارة ، مما يجعلها تفقد قدرتها على العمل بشكل صحيح.
حصوات في المرارة:
الحصوات المرارية هي رواسب صغيرة تتصلب في المرارة، كثير من الناس لديهم حصى في المرارة وغير مدركين، ولكنها تسبب في نهاية المطاف مشاكل بما في ذلك الالتهاب والعدوى والألم.
خراج المرارة:
قد يصاب أيضا نسبة صغيرة من الأشخاص الذين يعانون من حصى في المرارة بحالة صديد في المرارة، إذا لم يتم تشخيص المرض وعلاجه ، فيمكن أن يتهدد الحياة مع انتشار العدوى إلى أجزاء أخرى من الجسم.
الاورام الحميدة:
في معظم الحالات قد لا تشكل الاورام الحميدة أي خطر على الشخص أو على المرارة، ولكن قد تحتاج إلى استئصال جراحي أكبر من الأورام الحميدة قبل أن تتطور إلى سرطان أو تسبب مشاكل أخرى.

الأكثر مشاهدة