آخر الأخبار

كيف تعرف أنك مصاب بالأنيميا التكسيرية المكتسبة؟

الجمعة 13 إبريل-نيسان 2018 الساعة 10 مساءً / مجلة اليمن الطبية ـ متابعات
عدد القراءات 237

يتكون الدم من خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية، ويمثل أى نقص فى أى منهم فى إصابة الشخص بمرض حسب النقص فى أى عنصر منهم.
وأوضح الدكتور حسين مجدى همام استشارى أمراض وأورام الدم وزرع النخاع العظمى، أن هناك نوع من الأنيميا يسمى الأنيميا التكسيرية المكتسبة، وتحدث عندما يصاب جهاز المناعة بخلل ما يجعله ينتج العديد من الأجسام المضادة المشوهة، والتى تهاجم خلايا الدم الحمراء بدلا من أن تهاجم الأجسام الغريبة والميكروبات.
وأشار استشارى أمراض الدم إلى أن هذه الأجسام المضادة عندما تتحد مع خلية الدم الحمراء تؤدى إلى تكسرها وانخفاض كرات الدم الحمراء، هذا التكسر يخرج بعض المكونات مثل الهيموجلوبين الذى يبقى طليقا فى الدم ويتحول إلى اللون الأصفر ويبدأ فى الترسب فى الأنسجة المختلفة للجسم محولها إلى اللون الأصفر والذى يظهر بشكل أوضح في بياض العين، وفى الجلد.
يشعر مريض الأنيميا التكسيرية بضعف فى جسمع مع ارتفاع نسبة الصفراء بالجلد والعين مع زغللة العين والكسل والخمول وسرعة خفقان القلب.
وأشار الطبيب إلى أن العلاج فى بعض الحالات قد يتطلب تناول الطبيب لأدوية الكورتيزون لتقليل نسبة التكسير، لكن لا تستجيب العلاج بالكورتيزون فى 25% من الحالات، وقد يحتاج المريض فى تلك الحالة إلى أدوية ترفع جهاز المناعة لديه، وأحيانا يكون استئصال الطحال من الوسائل الجيدة لوقف عملية التكسير بعد فشل الأدوية فى السيطرة عليها.
الأكثر مشاهدة