آخر الأخبار

#كورونا_أهم التأثيرات.. تجلط الدم من أهم تأثيرات كوفيد-19..تفاصيل

الأربعاء 07 إبريل-نيسان 2021 الساعة 08 مساءً / مجلة اليمن الطبية ـ خاص
عدد القراءات 209

"صورة تعبيرية"

جمع وإعداد: د.سهل الإرياني:
أعراض تدل على إصابتك بتجلط الدم بسبب "كورونا" مثل الالم ( يجب تمييز اعراض الم الجلطه عن ضغط الفقرات) ، تورم وتنميل الساق، تباين الحراره في اجزاء مختلفه من الرجل والتي سيتم تفصيلها في هذا المقال.
وتعتبر جلطات الدم من أهم تأثيرات الفيروس على المريض، ويسبب التجلط مشاكل في أماكن عدة بالجسم من السكتات الدماغية إلى الانسداد الرئوي وحتى المشاكل البسيطة مثل: الدوالي، اعراض جلديه.
تتكون الجلطة عند حدوث تكثف أو تخثر للدم يعوق تدفقه عبر الأوردة وعادة ما تحدث في الساقين أو الذراعين، ولكن يمكن أن تنتقل الجلطات أيضًا عبرهما إلى الرئتين أو القلب أو الدماغ.
أعراض كورونا المرتبطة بحدوث تجلط الدم:
1-تورم في الساق:
إحدى علامات تجلط الدم هي تورم الساق - ولكن ليس في كلا الساقين عادةً ،وقد يدخل المريض في مضاعفات قبل حدوث تورم الساق.
2- ألم الساق:
مع تجلط الدم، غالبًا ما يبدأ الألم في منطقة الورك او الساق ويمتد غالبا الى اسفل القدمين وهذا مؤشر قوي لتمييزه عن الم الانزلاق الغضروفي اسفل الظهر ويمكن أن تشعر بالتشنج أو الوجع بحسب موقع مايو كلينيك.
3-أصابع كو في د ذات اللون الأرجواني:
أبلغ بعض مرضى الفيروس الأصغر سنًا عن وجود علامات منتفخة متغيرة اللون على أصابع قدمهم، وهي حالة أطلق عليها خبراء طبيون اسم "COVID toes" ويعتقد الخبراء أن الحالة الالتهابية ناتجة عن جلطات الدم.
أوضح الدكتور هامبرتو تشوي، أخصائي أمراض الرئة في كليفلاند كلينيك، في منشور على موقع المركز الطبي: "من المحتمل أن يكون هذا رد فعل جلدي أو ناتج عن انسداد صغير أو جلطات دقيقة في الأوعية الدموية الموجودة في أصابع القدم".
تعاني من تجلط الأوردة العميقة:
يعاني مرضى كو فيد في جميع أنحاء العالم من حالة تعرف باسم تجلط الأوردة العميقة تشرح جمعية القلب الأمريكية حول الحالة التي تؤثر عادة على الأوردة العميقة في الساقين: "يمكن أن تتكون جلطات الدم في الأوردة العميقة في الأطراف، وهي حالة تسمى تجلط الأوردة .. والجلطة الدموية في الوريد العميق deep vein thombosis يمكن أن تنفصل وتنتقل عبر مجرى الدم...إذا انتقلت الجلطة إلى الرئتين وعرقلت تدفق الدم ، فإن الحالة تسمى الانصمام الرئوي."
4- تورم أو تنميلًا غير عادي:
يعتبر تخثر الدم خطيرًا في الغالب بسبب حقيقة أنه يمكن أن يقطع تدفق الدم في الجسم يُجبر بعض المرضى ، على الخضوع للبتر نتيجة "تخثر الدم".
وجدت إحدى الدراسات الحديثة المنشورة في Thrombosis Research أن 31 من 184 مريضًا يعانون من مضاعفات التخثر ، احد أولى العلامات التي تعاني منها تجلط الدم هي إذا بدأت أطرافك أو أصابعك تشعر بأي ألم أو تنميل أو تعاني من أي تورم.
5- تباين درجة الحراره في الرجل:
يعتبر هذا مؤشر قوي للتأكد من حدوث جلطه ، يتم ذلك عبر تحسس الرجل من أعلى الفخذين الى اسفل القدمين ، ستلاحظ وجود اختلافات بسيطه في درجات الحراره بين الاجزاء المختلفه من الرجل ويكون هذا مصاحبا للالم او التنميل او التورم.
عند حدوث اي من هذه الاعراض يجب الذهاب للمستشفى باسرع وقت ممكن لعمل تلفزيون او دوبلر للشرايين لتجنب انتقال التجلط الى الرئه او القلب والذي قد يكون تأثيره مميت.



الأكثر مشاهدة