آخر الأخبار

البروفيسور الكمالي أنفق كل ما يملك من أجل إنجاح المؤتمر الأول لجراحة المخ والأعصاب

الخميس 21 يناير-كانون الثاني 2021 الساعة 10 مساءً / مجلة اليمن الطبية ـ خاص
عدد القراءات 265

أ.جميلة غالب:الكمالي طاف الدنيا شرقا وغربا على نفقته الخاصة لتكون معشوقته "اليمن" حاضرة في المحافل الدولية

ـ تغطية خاصة الجزء الأخير:
بعد أن رفضت الحكومة اليمنية التوجيهات الرئاسية بصرف 30 مليون ريال كدعم لاستضافة المؤتمر العلمي الأول لجراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري اضطر البروفيسور الراحل أمين الكمالي إلى وضع أسرته في حالة استنفار قصوى في واحد من أصعب المواقف الذي وجد نفسه عالقا فيه فخسر كل ما يملك لتغطية تكاليف المؤتمر وظل يسدد ما تبقى عليه من مديونية للفنادق الخاصة باستقبال الضيوف الذين قدموا من كل حدب وصوب للمشاركة في المؤتمر..
أ.جميلة غالب: بهذه الطريقة أحب البروفيسور الكمالي بلاده اليمن:
الحلقة الأخيرة من التغطية الخاصة بمناسبة مرور أول عام على رحيل عملاق جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري الأستاذ الدكتور أمين الكمالي ، وفيها نتعرف على مكانة اليمن في قلب هذا العالم العملاق ، والحديث لا يزال لشريكة حياته ورفيقة دربه الأستاذة / جميلة غالب....

"الصورة من افتتاح المؤتمر العلمي الأول لجراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري"

ـ "أتدرون يا سادة كيف غطى الدكتور أمين تكاليف اقامة الموتمر، وتكاليف استضافة الضيوف 150 ضيف خارجي و300 ضيف يمنى؟.
طرق كل ابواب الجهات الخاصة والعامة لمساعدته برعاية المؤتمر، ورغم استجابة بعض الجهات، وتقديمها الدعم، لكن دعمها لم يكن بالقدر الكافي الذي يغطي كل التكاليف، من تذاكر طيران للضيوف وبالدرجة الاولى، ومقابل فتح صالة التشريفات، ودفع مصاريف سيارات الرئاسة، وحجز فندق شيراتون كاملا وعشرات الغرف بفندقي موفمبيك للضيوف الخارجيين، وسبأ، وفنادق اخرى للضيوف المحليين،والهدايا التذكارية للضيوف، والرحلات لزيارة المعالم التاريخية بصنعاء، والدروع والكتيبات والشنط والاعلانات والقنوات، والصحف، أتدرون أننا صرفنا المبلغ الذى كنا جمعناه لشراء بيت نسكنه؟
أتدرون أننا جميعا أسرة الكمالىي من الدكتور إلى ابنته الصغيرة شهد ، شكلنا خلية نحل اشتغلنا ليل نهار، من قبل 6 اشهر حتى توديع اخر ضيف من ضيوف الموتمر؟.

هل تعلمون اننا رغم الدعم من الشركات صرفنا كلما نملك من نقود على عرس المؤتمر؟ ولم يكفي كل ذلك وبقينا عامين يشتغل الدكتور أمين ليدفع بقية حساب فندقي موفمبيك وشيراتون؟.
ـ إننى لا أمن بذكري لتلك التفاصيل، لكنني أريدكم أن تعرفوا كم كان أمين الكمالى يعشق اليمن، وكم كان من أجلها يبذل الغالي والنفيس لتبقى معشوقته الأبهى والأجمل والأفضل بين البلدان.

ـ طاف الدنيا شرقا وغربا وحضر كل المحافل العلمية لجراحة المخ والاعصاب على نفقته الخاصة فقط لتكون اليمن حاضرة. وفاعلة بعجلة التطور والتقدم العلمى، جاهد وسهر وبحث وقدم اطروحات لتكون اليمن عضو بالاتحاد الفيدرالى الدولى العالمى بجراحة المخ والاعصاب، قطع الاف الاميال من اميركا الى البرازيل الى كوريا الى النمساء الى السويد الى ايطاليا الى المانيا الى فرنساء إلى استراليا إلى الصين إلى اليابان معظم بلدان الدنيا ذهبها فقط ليرفع اسم اليمن وينافس بها.
نجوميته في سماء جراحة المخ والأعصاب لم تكن محض صدفة:
وتؤكد الأستاذة جميلة غالب على أن نجومية الأستاذ الدكتور أمين الكمالي في سيماء جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري لم تأت بالصدفة حيث تواصل حديثها لـ"مجلة اليمن الطبية" وتقول :"لم تكن نجوميته بسماء جراحة المخ والاعصاب محض صدفة لكنها كانت ثمرة جد واجتهاد وضع نفسه فيها وسخر كل ما يملك من طاقة ووقت وواصل عمره ليله ونهاره بنحت صخور التحديات ليسجل بصمته بصفحة تاريخ الطب باليمن. كبير بعلمه وكبير بانسانيته وكبير بقلبه الذى اتسع للجميع. واحتوى الجميع ىاحتضن الجميع.
تعامله مع الآخرين:
وفي هذا الصدد تؤكد الأستاذة جميلة غالب على أن البروفيسور الراحل أمين الكمالي كان مثالا يحتذى به في التعامل مع الآخرين سواء محبيه أو ممن أساءوا إليه..
وتقول :" لم يعرف الحقد او البغضاء والحسد او الطمع او النرجسية الى قلبه طريقا ،حب وطنه وحب علمه وحب جامعته وحب زملاءه وحب تلاميذه كان مثالا لمن قال الله عنهم "ويؤثرون على أنفسهم ولو بينهم خصاصة"، وكان اذا، وجهت له سهام الاذى من أي يد ، فإنه لا يهتز ولا ينثنى ولاينكسر، وان تاذت تلك اليد باي سبب هو كان اول من يهب لرفع الاذى عنها.
هكذا كان طبعه كنت معه هو معك ومعينك، كنت عليه هو معك ومعينك لذلك خرجت الألوف المرلفة في أكبرجنازة شهدتها صنعاء مودعة لرجل خسره الوطن أرضا وإنسانا وخسره الطب كأحد رجاله العالمييين.
الرحمة والخلود لدكتور شرعب الأول ولأستاذ مشارك جراحة المخ ىالاعصاب الاول، لجامعة صنعاء ولبرفسور جراحة المخ والاعصاب الاول بالجمهورية اليمنية، ولمؤسس ورئيس الجمعية اليمنية لجراحي المخ والاعصاب اليمنية ولرييس الجمعية العربية لجراحة العمود الفقري اليمنى الأول، ولعضو الاتحاد الفدرالي الدولي العالمي لجراحة المخ والاعصاب اليمني الأول.



الأكثر مشاهدة