آخر الأخبار

ما أسباب ارتخاء العضو الذكري عند ممارسة العلاقة الزوجية؟ وطرق العلاج

السبت 14 نوفمبر-تشرين الثاني 2020 الساعة 02 صباحاً / مجلة اليمن الطبية ـ موقع صحتي
عدد القراءات 677

كريستال النوار:
تواجه الرجل العديد من المشاكل التي قد تؤثر على أدائه الجنسي ويمكن بالتالي أن تؤدّي إلى فشل العلاقة الحميمة مع الشريك، بالإضافة إلى التبعات التي تسبّبها من حالة نفسيّة سيّئة وتراجع الثقة بالنفس. ويُعتبر ضعف الإنتصاب والعقبات التي تواجه هذه العمليّة من أبرز المشاكل الجنسيّة الشائعة.
نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أسباب ارتخاء العضو الذكري أثناء ممارسة العلاقة الجنسيّة، ممّا يساعد على تخطّي المشكلة والتمتّع بعلاقة حميمة ناجحة.
الإنتصاب عمليّة معقّدة:
الإنتصاب عمليّة معقّدة تشترك فيها العديد من وظائف الجسم المختلفة، لذلك إن أُصيب أحدها بأيّ خللٍ فإنّ ذلك يؤثّر بشكلٍ مباشر على الإنتصاب ويسبّب بعض المشاكل التي تؤدّي إلى عدم انتصاب العضو الذكري أو تحقيق انتصابٍ جزئي غير كافٍ لانتهاء العلاقة الحميمة.
ويحدث الإنتصاب نتيجة تعاون وظائف كلّ من الدماغ والأعصاب والهرمونات والأوعية الدمويّة. وإذا حصل تقاعسٌ من قبل أيّ منها أو طرأت عقبات تعيق وظيفتها، يؤدّي ذلك إلى مشاكل في الإنتصاب.
أسباب ارتخاء العضو الذكري:
تنقسم أسباب ارتخاء العضو الذكري أثناء ممارسة العلاقة الجنسيّة، إلى أسباب جسديّة وعضويّة وأخرى نفسيّة وعاطفيّة، على الشكل الآتي:
- أمراض مزمنة:
المعاناة من بعض الأمراض المزمنة تؤثر سلباً على الإنتصاب، لا سيّما أمراض القلب والشرايين واضطرابات ضغط الدم والسكري، لأنّها تؤثر على تدفق الدم إلى العضو الذكري.
- بعض الأدوية:
قد يؤثر استهلاك بعض الأدوية على الدورة الدمويّة في الجسم، كأحد الآثار الجانبيّة، ممّا يمكن أن يعيق تدفق الدم بشكلٍ كافٍ إلى العضو الذكري ويسبّب ذلك ارتخاء العضو أثناء العلاقة الحميمة.
- خلل في الجهاز العصبي:
يمكن أن يُصاب الجهاز العصبي بالخلل نتيجة إصابات معيّنة مثل حدوث ضعفٍ في الأعصاب، وهذا ينعكس سلباً على الإنتصاب.
- الإجهاد والضغط النفسي والعصبيّة:
يفرز الجسم هرمون الكورتيزول عند مصادفة أيّ من المشاعر السلبيّة لا سيما الضغط النفسي والإجهاد والعصبيّة، ممّا يؤثر سلباً على عمل الهرمونات في الجسم خصوصاً تلك المؤثرة في عمليّة الإنتصاب.
- التدخين:
يزيد التدخين من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة التي تضرّ بصحة العضو الذكري، كما أنّه يسبّب ارتخاء العضو من خلال التأثير على الأعصاب والهرمونات والدورة الدمويّة في الجسم.
عادةً ما تكون مشاكل الإنتصاب أكثر شيوعاً عند الرجال مع التقدم في السن، ولكنّ الشباب قد يكونون عرضة لها أيضاً لأسبابٍ متنوّعة تتعلّق غالباً بنمط الحياة.



الأكثر مشاهدة