آخر الأخبار

بمشاركة محلية وعربية ودولية واسعة..المؤتمر اليمني الثالث لجراحة المخ والأعصاب يختتم فعالياته

الجمعة 16 أكتوبر-تشرين الأول 2020 الساعة 09 مساءً / مجلة اليمن الطبية ـ سبأنت
عدد القراءات 133

ـ أ.د. مجاهد معصار: الفترة الحالية تشهد تطوراً نوعياً وكبيراً وبناء جسر وثيق بين المريض اليمني والطبيب

تقرير ـ علي الخيل:
تصويرـ محمد سيف ماطر:
اختتمت بصنعاء اليوم أعمال المؤتمر اليمني العلمي الثالث لجراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، نظمته الجمعية اليمنية لجراحي المخ والأعصاب والعمود الفقري بالتعاون مع المجلس الطبي الأعلى.
وناقش المؤتمر في ثلاثة أيام، عبر قناة تلفزيون جراحة المخ والأعصاب العالمية، أكثر من 100 بحث ومحاضرة وورقة علمية وورشتي عمل، تمحورت حول الطرق العلمية الحديثة في علاج الأمراض العصبية والعمود الفقري وجراحة المخ والأعصاب والأدوية والتقنيات المستخدمة في هذا المجال.
وشارك في المؤتمر أكثر من 500 طبيب وجراح واستشاري المخ والأعصاب والعمود الفقري من مختلف المحافظات وخبرات محلية وإقليمية ودولية عبر القناة التلفزيونية.
وفي الاختتام اكد رئيس المؤتمر الدكتور ياسر عامر ان انعقاد المؤتمر في ظل العدوان والحصار، كان له الأثر الإيجابي في تطوير جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري وتبادل الخبرات العلمية والطبية وتطوير مهارات الاستشاريين والأطباء في هذا المجال ومثل رسالة للعالم بصمود اليمنيين واجتماعهم تحت مظلة الوطن بمشاركة واسعة من مختلف المحافظات.
مشاركات محلية واقليمية ودولية واسعة:

"صور وأسماء المحاضرين في المؤتمر"

وأشاد رئيس المؤتمر بجهود اللجنة التحضيرية والعلمية للمؤتمر التي ساهمت في توسيع المشاركة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية،ودورها الفاعل في الاعداد والتنظيم ونجاح المؤتمر .. مشيرا الى ان انعقاد المؤتمر لهذا العام يأتي والجراحة في اليمن تشهد نقلة نوعية في المجال التشخيصي والعلاجي وتدريب الكوادر الطبية وتخريج دفعات من أطباء الزمالة العربية والدفعة الأولى - أطباء الزمالة اليمنية في الجراحة العصبية.
ولفت الدكتور عامر أن المؤتمر ناقش التحديات التي تواجه الرعاية الصحية في الجراحة العصبية باليمن، خاصة ما يتعلق بإصابات الحروب والعدوى وطرح حلول مناسبة على ضوء الخبرات الحالية ونشر الأبحاث الأساسية والسريرية وتوفير منصة علمية للباحثين والمدربين للتقديم والتدريب في هذا المجال.
أ.د.مجاهد معصار:الفترة الحالية تشهد تطوراً نوعياً:
من جانبه أكد أمين عام المؤتمر ـ رئيس المجلس الطبي الأعلى ـ رئيس جامعة 21 سبتمبر ،الدكتور مجاهد معصار أن المؤتمر تميز هذا العام بالمشاركة الواسعة من رواد تخصص جراحة المخ والأعصاب بالولايات المتحدة، وأوروبا، وتركيا، ومصر عبر البث المباشر لقناة تلفزيون جراحة المخ والأعصاب العالمية لتبادل الخبرات بين الجراحيين اليمنيين والدوليين وزيادة كفاءة أطباء الجراحة العصبية.
واشار الى ان المؤتمر تناول عددا من الأوراق والمحاضرات العلمية تمحورت حول جراحة مناظير الجيب الدماغي الثالث والجراحة العصبية في علاج الشلل الدماغي و تشوهات المفصل غير محدد العنقي ، والأكياس العدارية في العمود الفقري ومتلازمة فشل الظهر ، ومناظير الجيب الدماغي الثالث والتخطيط الدقيق للأورام الدماغية المعقدة .
ولفت الدكتور معصار ان الأوراق والمحاضرات تطرقت إلى جراحات التعظم الدرزي المبكر ، وأورام قعر الجمجمة ، وتسمم الورفارين المسبب للنزيف الدماغي والجراحات التجميلية لشلل العصب السابع ، والخصائص السريرية لمرض باركينسونيزم .
واوضح ان المشاركين تعرفوا على جراحة التشوهات الوعائية للدماغ والتروية الدموية للنخاع الشوكي وجراحة التشوهات الوعائية الدماغية في اليمن و جراحات قعر الجمجمة، وتقنيات فتح قعر الجمجمة والأنماط النسيجية لأورام الدماغ وطرق علاج أورام الغدة النخامية والأورام العصبية الجلدية ، والتعرف على تقنيات تشريح المادة البيضاء للدماغ.
وبين الدكتور معصار ان الفترة الحالية تشهد تطوراً نوعياً وكبيراً وبناء جسر وثيق بين المريض اليمني والطبيب فضلا عن التطور التكنولوجي في الجراحة العصبية في اليمن والوسائل التشخيصية الحديثة مثل الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي وتطور الأدوات الجراحية كالمنظار والميكروسكوبما جعل الوصول للتشخيص أكثر دقة و نتائج العمليات أكثر ايجابية وأمان ونجاح.
وفي الاختتام الذي حضرة عدد من المسئولين من الجهات المعنية تم تكريم المشاركين بالشهادات التدريبية والتقديرية واللجان التحضيرية وكل من ساهم في انجاح المؤتمر.



الأكثر مشاهدة