آخر الأخبار

4 أسباب وراء تنميل الأطراف... اكتشفها

الإثنين 12 أكتوبر-تشرين الأول 2020 الساعة 05 صباحاً / مجلة اليمن الطبية ـ موقع صحتي
عدد القراءات 491

التنميل هو عارض يفقد فيه الشخص الإحساس في جزء معين من جسده. قد تتركز الأحاسيس على جزء واحد من الجسم مثل الأطراف، أو قد يكون الوخز في كل مكان.
يعتبر التنميل في الذراعين أو الساقين من الأعراض الشائعة المرتبطة بالعديد من الحالات المختلفة التي تتراوح من الضرر العصبي إلى الحالات المرتبطة بالحواس. في بعض الحالات، قد يشير التنميل إلى حالة طبية طارئة، مثل السكتة الدماغية.
ولتحديد السبب الدقيق لمشكلة تنميل الأطراف عند الأشخاص، غالباً ما يستخدم الأطباء فحصاً عصبياً شاملاً.
ما الذي يسبب خدر الأطراف؟
يرتبط التنميل بشكل شائع ببعض أنواع تلف الأعصاب أو التهيج أو الانضغاط. ولكن عندما يحدث التنميل بدون أعراض أخرى، فإنه لا يمثل عادةً حالة طبية طارئة.
- السكتة الدماغية:
يمكن أن يكون التنميل خطيراً إذا حدث جنبًا إلى جنب مع أعراض مثل: خدر في جانب واحد، تدلي الوجه، صعوبة في الكلام، أو التفكير المشوش. في هذه الحالات المذكورة أعلاه، قد تكون السكتة الدماغية هي السبب. وهنا يحتاج المريض إلى مساعدة طبية طارئة تتطلب عناية فورية لمنع فقدان أنسجة دماغية كبيرة.
- ورم في المخ:
قد يكون خدر الأطراف خطيراً أيضاً إذا تزامن مع أعراض مثل: الصداع الشديد، فقدان الوعي، الالتباس، أو ضيق في التنفس. قد تشير هذه الأعراض إلى وجود ورم في المخ، الأمر الذي يتطلب أيضاً عناية طبية عاجلة وطارئة.
- حالات طبية متعددة:
تنميل الأطراف قد يكون من الأعراض المحتملة للعديد من الحالات الطبية، أبرزها: اضطراب تعاطي الكحول، ضغط العظام بسبب هشاشة العظام (OA)، اعتلالات الأعصاب الضاغطة، داء السكري، فيبروميالغيا، متلازمة غيلان باريه، القرص الغضروفي، مرض لايم، التصلب المتعدد (MS)، ضغط العصب المحيطي، الاعتلال العصبي المحيطي، عرق النسا، أمراض الغدة الدرقية، التهاب الأوعية الدموية، نقص فيتامين ب 12.
- الحمل:
كما يمكن أن تعاني النساء في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل أيضاً من شعور كبير بالوخز والتنميل في الأطراف، وذلك بسبب تورم الجسم الذي يضغط على الأعصاب.



الأكثر مشاهدة