آخر الأخبار

ما هي أعراض التقاط عدوى بكتيريا القولون؟

الخميس 08 أكتوبر-تشرين الأول 2020 الساعة 10 مساءً / مجلة اليمن الطبية ـ متابعات
عدد القراءات 287

تسبب بكتيريا القولون في أغلب الأوقات أمراض الجهاز الهضمي، وعادة ما تنجم العدوى عن تناول طعام ملوث أو شرب ماء غير نظيف. هذا ويمكنها أن تسبب أيضاً التهابات المسالك البولية والإسهال والقيء في بعض الحالات.
أبرز الأعراض الشائعة لبكتيريا القولون:
الإسهال:
بكتيريا الشيغيلا الزحار هي نوع من أنواع البكتيريا القولونية التي تتميز بالإسهال الدموي الغزير. وعلى الرغم من أن معظم حالات الإصابة تؤدي إلى أعراض خفيفة تشبه أعراض التسمم الغذائي، إلا أن الحالة يمكن أن تتطور إلى متلازمة انحلال الدم اليوريمي، وهو مرض يشبه الزحار، وقد يهدد الحياة.
التهاب المعدة والأمعاء:
القيء وآلام البطن والحمى والإسهال كلها أعراض ناتجة عن التهاب المعدة والأمعاء، ويشار إليها عادة باسم "التسمم الغذائي". تعتبر اللحوم أو منتجات الدواجن أو المياه الملوثة من الأسباب الشائعة للتسمم الغذائي الناجم عن السالمونيلا، وهي مشكلة كبيرة في أجزاء كثيرة من العالم. ونظراً لأن التهاب المعدة والأمعاء يستمر عموماً من يومين إلى ثلاثة أيام فقط، فإن المضادات الحيوية قليلة الفائدة، ولكن يمكن وصفها عند حدوث مضاعفات معينة لدى المريض أو عند تعرض جهازه المناعي إلى الخطر.
حمى التيفوئيد:
على الرغم من ندرتها في البلدان المتقدمة، إلا أن حمى التيفوئيد التي تسببها بكتيريا السالمونيلا التيفية تظل مشكلة خطيرة في العالم النامي. حمى التيفوئيد مرض جهازي يتميز بأعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا: الصداع وألم البطن والسعال الجاف وفقدان الشهية والحمى. غالباً ما يُظهر المصابون بالمرض طفحاً جلدياً من البقع الحمراء المرتفعة، بشكل عام في مقدمة الصدر، والتي تتلاشى بعد ثلاثة إلى أربعة أيام. إذا تُركت حمى التيفوئيد من دون علاج، فيمكن أن تكون قاتلة بنسبة 20% من الحالات.
التهاب المسالك البولية:
كما هو الحال مع أمراض الإسهال، يمكن أن تحدث عدوى المسالك البولية عن طريق شرب المياه الملوثة، على الرغم من أنها تحدث غالباً عن طريق الاتصال المباشر مع البكتيريا. تؤثر هذه العدوى بشكل أساسي على النساء، وهي شائعة بشكل خاص عند النساء الحوامل، بسبب التغيرات الهرمونية والضغط البدني على المسالك البولية.



الأكثر مشاهدة