آخر الأخبار

أنواع القولون العصبي.. ونصائح ضرورية لتخفيف أعراضه

الأربعاء 15 يوليو-تموز 2020 الساعة 04 صباحاً / مجلة اليمن الطبية ـ الكونسلتو
عدد القراءات 909

كتبت - أمنية قلاوون:
يعتبر القولون العصبي من الأمراض المزعجة التي تهدد الجهاز الهضمي، وله العديد من الأنواع، وتشتد حدة أعراضه عند التعرض المستمر للضغط النفسي أو تناول الأطعمة الثقيلة على المعدة.يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالية، أنواع لقولون العصبي، والأعراض المصاحبة لكل نوع، ونصائح للتخفيف من حدتها، وفقًا لموقعي "WebMD" و"Health line".
أنواع القولون العصبي:
1- القولون العصبي مع الإسهال (IBS-D)يجعل حركة الأمعاء أكثر نشاطًا من الطبيعي، وتكون نسبة البراز المتكتل والصلب ضئيلة جدًا.الأعراض المصاحبة للإسهال:- ألم في جانبي البطن.
- الرغبة المتكررة في الذهاب إلى الحمام.
- كثرة الغازات.
2- القولون العصبي مع الإمساك (IBS-C)يجعل حركة الأمعاء أقل من الطبيعي، والمصابون به يواجهون مشكلة كبيرة في عملية الإخراج، نظرًا لتكتل البراز وتصلبه بنسبة 25% على الأقل.الأعراض المصاحبة للإمساك:
- ألم في البطن.- انتفاخ البطن.- الغازات.
3- القولون العصبي المختلط (IBS-M)يطلق عليه الأطباء اسم المختلط، لأن المصابين به يعانون من الإمساك تارة والإسهال تارة أخرى، وقد يحدث الإسهال والإمساك في آنٍ واحد، نتيجة اضطراب حركة الأمعاء.ولم يستطع الأطباء تحديد السبب الرئيسي وراء الإصابة بالقولون العصبي المختلط، ولكنهم يرجحون أن تكون العوامل التالية سبب التعرض لهذا النوع دون غيره.
ـ العدوى البكتيرية.
- التهابات القناة الهضمية.
- عوامل نفسية، مثل الإجهاد والتوتر والقلق.
- عوامل وراثية.
نصائح ضرورية لمرضى القولون العصبي
1- اتباع نظام غذائي صحي، يمنع تهيج القولون العصبي، كالاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالألياف التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء.
2- تجنب الإفراط في تناول المشروبات المنبهة والمياه الغازية، واستبدالها بشرب كميات وفيرة من الماء.
3- ممارسة التمارين الرياضية بصورة يومية.
4- الإقلاع عن التدخين.
5- التخفيف من حدة القلق والتوتر من خلال ممارسة تمارين التنفس واليوجا وتناول المشروبات العشبية المهدئة للأعصاب.



الأكثر مشاهدة